السودان.. مقتل ضابط شرطة بمظاهرات الخرطوم

الخميس 13 يناير 2022 03:49 م

قتل ضابط شرطة سوداني برتبة عميد خلال التظاهرات التي تشهدها الخرطوم، الخميس، احتجاجا على "انقلاب" قائد الجيش، "عبد الفتاح البرهان"، في 25 أكتوبر، بحسب ما أعلن المكتب الصحفي للشرطة في بيان.

وقال المكتب في بيان رسمي نشره على صفحته على فيسبوك "يحتسب السيد وزير الداخلية المكلف والسيد مدير عام الشرطة (...) عند الله تعالى عميد شرطة على بريمة حمد"، موضحا أنه قتل أثناء "حماية مواكب المتظاهرين".

والعميد "علي بريمة أحمد"، هو أول قتيل بين قوات الأمن منذ بدء التظاهرات ضد الانقلاب والتي أسفرت، وفق لجنة الأطباء المركزية (نقابة مستقلة)، عن مقتل 63 متظاهرا حتى الآن.

وأطلقت قوات الأمن السودانية، الخميس، قنابل الغاز المسيل للدموع مجددا على آلاف المتظاهرين المناهضين للانقلاب قرب القصر الرئاسي في الخرطوم كما أفاد شهود، ليعود العنف بعد أيام فقط على إطلاق حوار تحت إشراف الأمم المتحدة.

والسودان غارق في دوامة عنف منذ القرارات التي اتخذها "البرهان" ضد شركائه المدنيين في السلطة.

وتأتي هذه التظاهرات الجديدة بعد بضعة أيام من إطلاق الأمم المتحدة محادثات تشمل كل الفصائل السودانية في محاولة لحل الأزمة الناجمة عن انقلاب البرهان.

ويرى أنصار الحكم المدني في السودان الذي ظل تحت الحكم العسكري بشكل شبه متصل منذ استقلاله قبل 66 عاما، أن الانقلاب هو وسيلة لعودة نظام الرئيس السابق، عمر البشير، الذي كان مدعوما من الإسلاميين.

وقدم الوجه المدني للفترة الانتقالية، رئيس الوزراء، "عبدالله حمدوك"، استقالته مطلع يناير/كانون ثاني.

ولم يتمكن العسكريون من تشكيل حكومة مدنية منذ الانقلاب رغم تعهدهم بذلك فور إقالتهم حكومة حمدوك، في 25 أكتوبر. وقد حاولوا الاستعانة به مجددا وعقدوا معه اتفاقا سياسيا استعاد بموجبه منصبه، إلا أن الشارع لم يتقبل الاتفاق.



 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مظاهرات الخرطوم السودان البرهان

السودان.. انطلاق مظاهرات حاشدة بالخرطوم وانقطاع جزئي للاتصالات والإنترنت

الأمن استخدم الغاز المسيل.. مظاهرات بالخرطوم للمطالبة بـحكم مدني كامل

السودان.. قوات الأمن تقتحم مكتب تليفزيون العربي وتعتقل فريق العمل