الرئيس العراقي يحذر من مساعي لعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة

الجمعة 14 يناير 2022 04:52 ص

حذر الرئيس العراقي "برهم صالح"، من مساعي "لعرقلة تشكيل حكومة مقتدرة على حماية سيادة البلاد"، عبر "استهداف البعثات الدبلوماسية، وتعريض المدنيين للخطر".

وذكر "صالح"، في تغريدة له على "تويتر"، الخميس، أن "استهداف البعثات الدبلوماسية وتعريض المدنيين للخطر، هو عمل إرهابي إجرامي وضرب لمصالح العراق وسمعته الدولية".

وأكد أن "مثل هذه الأفعال مُدانة، وتوقيتها لعرقلة الاستحقاقات الوطنية الدستورية بتشكيل حكومة نريدها مقتدرة حامية لسيادة وأمن المواطنين، ويجب الوقوف صفا واحدا بحزم ضد هذه الجرائم".

والخميس، قالت خلية الإعلام الأمني العراقية (رسمية)، إن قصفاً بالصواريخ استهدف مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية، ما أدى لإصابة طفلة وامرأة بجروح، فيما كشف مصدر أمني أن ثلاثة صواريخ كاتيوشا استهدفت محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء.

واتهمت السفارة الأمريكية بالعراق، الخميس، "مجاميع إرهابية" بشن هجوم صاروخي استهدف محيط مقرها في "المنطقة الخضراء" المحصنة أمنياً وسط بغداد.

من جهتها، أدانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، الهجوم الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء ببغداد.

وقالت البعثة في بيان صدر عنها، إن "استهداف السفارات بالصواريخ والتسبب في إصابات بين المدنيين العراقيين محاولات وحشية لزعزعة استقرار البلاد".

وأضافت موضحة أن "السلم والأمن شرطان أساسيان لمعالجة الأولويات المحلية العاجلة والتأكيد على سيادة العراق".

و"المنطقة الخضراء" شديدة التحصين، تضم مباني الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية بضمنها السفارة الأمريكية.

وتصاعدت في الأيام القليلة الماضية وتيرة هجمات ضد مستشاري التحالف ومعداتهم، إذ تعرضت القواعد العسكرية العراقية التي تستضيفهم وأرتال الشاحنات التي تنقل معداتهم، لهجمات شبه يومية.

وجاءت الهجمات في ظل تهديد فصائل مسلحة مقربة من إيران باستهداف القوات الأجنبية في العراق، بعدما شككت في إعلان انسحابها وتحويل مهامها من القتال إلى المشورة وتدريب القوات العراقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المنطقة الخضراء برهم صالح البعثة الأممية

الصدر: استهداف السفارة الأمريكية عرقلة لإخراج قواتهم من العراق

العراق.. الصدر يتمسك بحكومة أغلبية ويحذر من يهدد الشركاء

الديمقراطي الكردستاني: لم نتنازل عن منصب رئيس العراق وزيباري مرشحنا

العراق يترقب وساطة إيرانية بأزمة تشكيل الحكومة الجديدة

من بغداد.. قائد فيلق القدس الإيراني يشرف بنفسه على تشكيل الحكومة العراقية