السبت 15 يناير 2022 11:16 ص

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، السبت، بأن صندوق "مبادلة" الإماراتي استثمر ما قيمته 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصدر، وصفته بالمطلع، أن الاسثمار الإماراتي جرى عبر تمويل لشركات رأس المال المغامر الإسرائيلية، التي تهدف بدورها إلى تمويل شركات ناشئة قادرة على النمو السريع وتحقيق أرباح ضخمة في المستقبل.

وذكر المصدر أن صندوق الثروة التابع لإمارة أبوظبي، الذي كان واحدا من أكثر الصناديق نشاطا في العالم خلال وباء "كورونا"، يتجه لاستثمار حصص مباشرة في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية.

وتمثل هذه الاستثمارات الكبيرة بين الإمارات وإسرائيل علامة جديدة على تعميق العلاقات التجارية بين الدولتين في ضوء معاهدة إبراهيم التي أفضت بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل و4 دول عربية، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ويتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين الدولتين إلى 2 مليار دولار هذا العام مرتفعا عما يقرب من 250 مليون دولار سنويا قبل اتفاقيات السلام، وفقا لمجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، وهو هيئة تجارية تضم 6 آلاف رجل أعمال من الدولتين.

ووفقا للمصدر المطلع، فإن صندوق مبادلة، الذي تأسس على يد ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، استثمر في إسرائيل، قبل توقيع اتفاقيات السلام، بناء على العلاقات الشخصية بين مسؤولي صندوق الثروة الإماراتي ومستثمرين إسرائيليين.

وبعد اجتماع أول على العشاء في لندن، دعا رئيس وحدة الاستثمار في مبادلة "إبراهيم عجمي" نظيره الإسرائيلي إلى مؤتمر في أبوظبي خلال فبراير/شباط 2020 أي قبل عدة أشهر على إعلان اتفاقيات السلام التاريخية.

واستثمر صندوق الثروة الإماراتي، الذي يدير أصولا تقدر قيمتها بـ250 مليار دولار، ما يصل إلى 20 مليون دولار في 6 شركات رأس مال استثماري إسرائيلية، بما في ذلك شركات "مانجروف كابيتال"، و"انتري كابيتال"، و"أليف كابيتال"، و"فيولا فنتشرز"، و"بيتانجو وميزما".

وتعتبر هذه الاستثمارات صغيرة مقارنة بحجم صندوق مبادلة، لكن استراتيجية أبوظبي تعتمد على جذب النماذج الناشئة لتنويع مصادر الاقتصاد بعيدا عن النفط.

وسبق أن قاد صندوق ثروة سيادي إماراتي، يعرف باسم شركة "القابضة"، استثمارا بقيمة 105 ملايين دولار في "أليف فارمز"، وهي شركة إسرائيلية تعمل على استنساخ اللحوم مختبريا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة  الإسرائيلية "ديدييه طوبيا" إن الصفقة تتطابق مع أهداف كلا الجانبين على المدى الطويل.

وتخطط "أليف فارمز" لبناء منشأة إنتاج في الإمارات خلال العامين المقبلين للدخول بأسواق المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات