الوزير الأمريكي السابق بومبيو يكشف صاحب فكرة اغتيال قاسم سليماني

السبت 15 يناير 2022 05:18 م

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو"، أنه هو الذي طالب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بتنفيذ عملية اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال "قاسم سليماني" من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الجنود الأمريكيين في العراق.

واعتبر "بومبيو" خلال لقاء مع قناة "فوكس نيوز"، السبت، أن اغتيال "سليماني" كان ضرورة للأمريكيين.

كما دعا "بومبيو" الإدارة الأمريكية الحالية إلى رفض التفاوض مع نظام يهدد "ترامب" بالقتل انتقاماً لاغتيال "سليماني"، محذرا من أنه "في حال تم الإفراج عن أموال إيران، فستضاعف الأخيرة من شبكتها الإرهابية في الشرق الأوسط وحول العالم وهذا خطأ فادح، يهدد حليفتنا إسرائيل"، على حد قوله.

وأشار وزير الخارجية السابق إلى أن إيران نشرت مقطع فيديو بالرسوم المتحركة عبر الموقع الرسمي للمرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" يظهر عملية استهداف الرئيس السابق أثناء لعب الجولف.

وأغلقت منصة "تويتر" ،السبت، حساب "خامنئي"، بسبب نشره فيديو لعملية اغتيال افتراضية لـ"ترامب".

ويتضمن الفيديو بالرسوم المتحركة "عالية الدقة"، محاكاةً تصوِّر عملية اغتيال للرئيس الأمريكي السابق في غارة جوية إيرانية بطائرة مسيَّرة، في رسالة تهديد فيما يبدو رداً على اغتيال "سليماني". 

وفي 3 يناير/كانون الثاني 2020، استهدف صاروخان من طراز "هيل فاير"، "قاسم سليماني" بصحبة "أبو مهدي المهندس"، نائب قائد "الحشد الشعبي" في العراق، بعد وقت قصير من مغادرتهما المطار في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بومبيو ترامب سليماني إيران خامنئي

البيت الأبيض يتعهد بالتصدي لتهديدات إيران لمسؤولي إدارة ترامب

فايننشال تايمز: إيران تحول سليماني إلى رمز وطني مقدس

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: كدنا نقتل قاسم سليماني قبل اغتياله بعام ونصف

أبرزهم بومبيو.. تقرير استخباراتي يكشف تهديدا إيرانيا لحياة مسؤولين أمريكيين سابقين