الأحد 16 يناير 2022 04:38 ص

أعلنت السلطات الأمريكية، فجر الأحد (مساء السبت بتوقيت واشنطن) مقتل مسلح احتجز رهائن داخل كنيس يهودي بولاية تكساس، وتحرير حميع الرهائن، الذين كان من بينهم حاخام.

وقال حاكم تكساس، "جريج أبوت"، في بيان، إنه تمّ إطلاق سراح جميع الرهائن الذين كانوا محتجزين في كنيس بالولاية، مؤكدا أنهم خرجوا أحياء وسالمين.

وكتب "أبوت"، على "تويتر": "الصلوات استُجيبَت"، مضيفًا "جميع الرهائن خرجوا أحياء وسالمين".

وكانت تقارير إخبارية أمريكية قد أفادت، مساء السبت، بأن مسلحا يحتجز مجموعة من الرهائن، بينهم حاخام، داخل كنيس يهودي بولاية تكساس، مطالبا بالإفراج عن شقيقته، الباكستانية "عافية صديقي" المعتقلة بالولايات المتحدة بتهمة محاولة قتل جنود أمريكيين في أفغانستان عام 2010.

وذكرت شبكات "إي بي سي" و"سي أن أن" أن الحادث وقع في كنيس "بيث إسرائيل" بمدينة كوليفيل.

وأعلنت شرطة المدينة عبر "تويتر" أنها طلبت من الأشخاص الساكنين قرب الكنيس إخلاء منازلهم.

وقال الرقيب بشرطة كوليفيل، "دارا نيلسون"، لصحيفة "دالاس مورنينج نيوز"، أن رجلا يحتجز رهائن داخل الكنيس المتواجد على بعد حوالي 40 كيلومتر شمال غرب دالاس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات داخل المبنى.

وبينما قال المدعي العام لولاية تكساس إنهم يتواصلون مع المسلح لضمان عدم سقوط ضحايا، أشارت وسائل إعلام أمريكية محلية، إلى أن عناصر من قوات التدخل السريع "سوات" بدأت عملية في المكان لتحرير الرهائن.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن محتجز الرهائن يطالب بإطلاق سراح من وصفها بـ"أخته"، "عافية صديقي"، وهي باكستانية مسجونة في تكساس بعدما أدانتها محكمة مانهاتن الفيدرالية في عام 2010 بمحاولة مزعومة لقتل جنود أمريكيين وعناصر تابعين لمكتب التحقيقات الفيدرالي في أفغانستان.

وهدد الخاطف الشرطة عبر الهاتف قائلا: "إذا حاول أحد دخول هذا المبنى، أقول لكم، سيموت الجميع".

وفي وقت لاحق، أعلنت تقارير أن الخاطف أطلق سراح أحد الرهائن.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس "جو بايدن" أخذ علما بـ"عملية خطف رهائن جارية" في تكساس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" على "تويتر": "سيستمر (بايدن) في تلقي معلومات محدّثة من فريقه" في حين تتفاوض سلطات إنفاذ القانون في بلدة صغيرة في تكساس مع رجل يبدو أنه اتخذ أشخاصا عدة رهائن في كنيس يهودي".

بدوره، قال السفير الأمريكي في إسرائيل "توماس نايدس" إنه يتابع عملية احتجاز رهائن في كنيس بتكساس.

وكتب في تغريدة: "أراقب عن كثب تقارير عن وضع الرهائن في جماعة بيت إسرائيل في تكساس، حيث يتجمع المجتمع المحلي من أجل قداس شابات".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات