أصدقاء السودان يجتمعون بالسعودية الثلاثاء لبحث مخرج للأزمة

الثلاثاء 18 يناير 2022 06:40 ص

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، مؤتمر أصدقاء السودان لدعم دور بعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس" للحوار بين الأطراف السودانية.

ويشارك في المؤتمر المجموعة الأوروبية ممثلة في بريطانيا وفرنسا والنرويج والسويد، وكذلك الولايات المتحدة، فضلاً عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

والمؤتمر الذي يعقد ليوم واحد، سيحضره المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي "ديفيد ساترفيلد"، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية "مولي فيي".

وسيشارك سفراء دول أوروبية في الخرطوم في مؤتمر الرياض الذي يبحث الدعم الكفيل بإنهاء حالة الاحتقان السياسي ودعم العملية الديمقراطية، وإيجاد أرضية للحوار بين المكونات السياسية.

وفي السياق، قال المتحدّث باسم الخارجية الأمريكية، إن مساعدة وزير الخارجية والمبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي سيتوجّهان إلى الخرطوم لتجديد الدعوة لوقف "العنف" واحترام حرية التعبير والتجمّع السلمي.

يأتي الإعلان متزامناً مع اجتماع لممثّلي الرباعية الدولية بشأن السودان في الرياض، الذي أكّد الالتزام بمواصلة جهود تحقيق الاستقرار الدائم في البلاد، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

والإثنين، أكدت السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، في بيان مشترك، التزامها بمواصلة الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الدائم في السودان.

والثلاثاء الماضي، طرحت الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا "إيغاد"، مبادرة "لتسهيل الحوار بين كافة الأطراف لإيجاد حل جذري للأزمة السودانية"، وذلك غداة إعلان بعثة "يونيتامس"، بدء مشاورات أولية منفردة مع الأطراف كافة لحل الأزمة.

والسبت، أعلنت جوبا استعدادها للمساهمة في الجهود الدولية لحل الأزمة السودانية، بالتشاور مع "يونيتامس"، وذلك بالتزامن مع بدء وفد من الاتحاد الأفريقي، زيارة إلى الخرطوم في إطار وساطة لحل الأزمة.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان أصدقاء السودان البرهان

السودان.. العصيان المدني والضغط الأمريكي يدفعان البرهان للتحقيق بقتل المتظاهرين