فتح تجدد اختيار محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية

الأربعاء 19 يناير 2022 03:31 ص

جددت اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مساء الثلاثاء، اختيار رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" رئيساً لدولة فلسطين وللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، كما رشحت عضوين منها لشغل مناصب بالمنظمة.

جاء ذلك، في بيان رسمي صادر عن الحركة، عقب اجتماع اللجنة المركزية، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله بالضفة الغربية، برئاسة "عباس"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقال البيان، إن "اللجنة المركزية لحركة فتح تجدد ثقتها بالرئيس عباس بالإجماع رئيساً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيساً لدولة فلسطين".

وأضاف البيان: "جددت اللجنة المركزية للحركة ثقتها بعزام الأحمد بالإجماع ممثلاً للحركة في اللجنة التنفيذية للمنظمة، كما انتخبت عضوها حسين الشيخ مرشحاً لحركة فتح في اللجنة التنفيذية".

وتابع البيان: "انتخبت اللجنة المركزية عضوها روحي فتوح مرشحاً لرئاسة المجلس الوطني الفلسطيني".

ويعد المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية أحد مؤسسات صنع القرار الرئيسية، وينتمي أعضاؤه البالغ عددهم 124 عضوا إلى فصائل فلسطينية مختلفة، بما في ذلك أولئك الذين يعارضون أي عملية سلام مع إسرائيل.

وقبل أيام قليلة، كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" ألغى اجتماعاً حاسماً للمجلس المركزي التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية لتجنب المواجهة مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان ينتظر أن يخرج بقرارات حاسمة من هذا الاجتماع، إضافة لوجود خلافات داخلية حول عدد من القضايا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية أن "الاجتماع تم تأجيله من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في محاولة منه للحفاظ على قنوات الاتصال مع الحكومة الإسرائيلية، لا سيما في ضوء اجتماعه الإيجابي الأخير مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فتح محمود عباس منظمة التحرير الفلسطينية السلطة الفلسطينية

اجتماع جانتس وعباس.. سر التحول الإسرائيلي في التعامل مع السلطة الفلسطينية

تعيين خليفتين محتملين لعباس في مناصب عليا بمنظمة التحرير

خبراء: قرارات المركزي الفلسطيني لتعزيز قبضة عباس

صحيفة إسرائيلية: تمرد داخلي في فتح وعباس يفقد الأغلبية داخل القيادة