عقيلة صالح يستقبل سفير أنقرة في أول زيارة لمسؤول تركي لشرق ليبيا

الخميس 20 يناير 2022 12:32 م

التقى السفير التركي لدى طرابلس "كنان يلماز"، الأربعاء، رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح" في مدينة القبة شرقي ليبيا، وذلك في لقاء هو الأول من نوعه، ويعد خطوة جديدة في طريق التقارب بين شرق ليبيا وأنقرة.

وقال "يلماز"، عقب اللقاء، إنه قدم إلى مدينة القبة بناء على دعوة وجهها له "صالح"، مؤكدا أن الزيارة كانت مثمرة وسادها الود.

وذكر السفير التركي أن المحادثات حول منطقة شرقي ليبيا في الفترة الأخيرة أظهرت تطورا إيجابيا، لافتا إلى تصريحات أدلى بها وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" نهاية العام الماضي بشأن نيته زيارة المنطقة الشرقية.

وأضاف: "نحن نرى الدولة الشقيقة والصديقة ليبيا التي تربطنا معها علاقات تاريخية متجذرة، كلا واحدا، ولا نفرق بين مناطقها"، مشددا على إيلاء تركيا أهمية لتطوير العلاقات مع كافة الأطراف في البلاد.

وتابع "يلماز": "خلال اللقاء أعربنا عن استعدادنا، عند توفر الظروف المناسبة، لإعادة فتح قنصليتنا العامة في بنغازي، وتقييم استئناف رحلات الخطوط الجوية التركية إلى بنغازي، وتشجيع شركاتنا لإتمام مشاريعها غير المكتملة والقيام بمشاريع جديدة".

وأشار "يلماز" إلى أنه يخطط لزيارة مدينة بنغازي في الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه شدد خلال اللقاء على أهمية المصالحة الوطنية في هذه الفترة التي تستعد فيها البلاد للانتخابات، وإعداد الأرضية الدستورية وخارطة الطريق للانتخابات من خلال التشاور بين المؤسسات الليبية المعنية.

وأعرب عن استعداد بلاده لكافة أشكال التعاون فيما يتعلق بتبادل الخبرات خلال هذه المرحلة، "في حال ورود طلب من قبل الأصدقاء الليبيين".

فيما قال المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب، إن اللقاء بحث "مستجدات الوضع السياسي، والعلاقات الثنائية بين البلدين، بما يخدم الشعبين الليبي والتركي".

وزيارة السفير التركي هي الأولى التي يقوم بها مسؤول تركي لشرق ليبيا، بعد سنوات من القطيعة بين معسكر شرق ليبيا وأنقرة، والتي زادت بعد إعلان مجلس النواب رفض الاتفاقات الأمنية والبحرية التي وقّعتها تركيا مع حكومة "الوفاق" السابقة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وسبق تلك الزيارة خطوات أخرى نحو التقارب منها زيارة وفد برلماني ليبي رفيع المستوى، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب "فوزي النويري" لأنقرة، منتصف الشهر الماضي، بدعوة من تركيا.

والتقى "النويري"، الذي رافقه في الوفد نواب مقربون من اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، مثل "عيسى العريبي" و"بدر النحيب"، عددا من المسؤولين الأتراك، على رأسهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ووزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، وقادة في البرلمان التركي.

وكان من نتائج هذه الزيارة "تشكيل لجنة الصداقة بين البرلمانين"، وكذلك بحث "تخفيف معاناة الليبيين، من خلال تخفيف القيود الإجرائية على الجالية الليبية"، بالإضافة إلى فتح المجالين الجوي والبحري بين بنغازي وأنقرة.

ومن مؤشرات رغبة الطرفين في التقارب منذ فترة ما كشف عنه وزير الخارجية التركي، خلال تصريحات نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بشأن دعوة بلاده لـ"عقيلة صالح" و"حفتر" لزيارة بلاده.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا ليبيا عقيلة صالح شرق ليبيا أردوغان

تركيا تفتتح قنصليتها في بنغازي الليبية وتعيد الرحلات الجوية قريبا

تركيا ومصر تنخرطان في معركة توسيع النفوذ في ليبيا

مباحثات تركية مع شرق ليبيا لتوطيد العلاقات الاقتصادية