تركيا تفتتح قنصليتها في بنغازي الليبية وتعيد الرحلات الجوية قريبا

السبت 29 يناير 2022 02:45 م

تفتتح السلطات التركية، قريبا، قنصليتها في مدينة بنغازي الليبية المغلقة منذ 2014، وسط توقعات بعودة مرتقبة للرحلات الجويّة بين تركيا ومطارات المنطقة الشرقية، بعد توقف لسنوات.

كشف ذلك السفير التركي في ليبيا "كنان يلماز"، السبت، خلال زيارته إلى بنغازي، هي الأولى من نوعها لمسؤول تركي لهذه المدينة، بعد قطيعة طويلة بين أنقرة والشرق الليبي.

وقال "يلماز" إن القنصلية التركية في بنغازي ستُفتتح في أقرب وقت، مؤكدًا أنه حينما تكون الظروف مواتية، سنعمل على إعادة فتحها من جديد.

وحول فتح الرحلات بين أنقرة والمنطقة الشرقية، قال السفير التركي، إنه من المقرر أن يُدعى فريق فني من الخطوط الجوية التركية، ليقوم بالاستطلاع ومعاينة مطار بنينا الدولي في بنغازي.

وأشار إلى أنه حال وصول التقرير بجاهزية المطار، سوف تُستأنف الرحلات.

ولفت إلى أنه التقى رفقة رجال أعمال من تركيا، رجال أعمال ليبيين، لبحث المشروعات المتوقفة، وسيناريوهات المرحلة المقبلة من التعاون بين البلدين.

ونشرت وسائل إعلام محلية لقطات لوصول السفير التركي، الذي قوبل بترحاب من قبل أعضاء بلدية بنغازي، وبعض النواب الليبيين.

وفيما لم يصدر بيان رسمي حول نتائج الزيارة بعد، إلا أن مراقبين أكدوا أنها تأتي كرد فعل لخطوات التقارب بين تركيا والشرق الليبي، وخاصة بعد المحاولات والتفاهمات الأخيرة حول عدد من الملفات، بينها ملف المقاتلين الأجانب.

ويأتي الزيارة بعد أسبوع، من أخرى مماثلة قام بها السفير التركي إلى مدينة القبة، حيث التقى رئيس البرلمان "عقيلة صالح"، في اجتماع بحثا خلاله "مستجدات الوضع السياسي والعلاقات الثنائية بين البلدين، بما يخدم الشعبين الليبي والتركي".

وسبقت هذه الزيارات، خطوات أخرى نحو التقارب بين الجانبين، حيث استقبلت تركيا، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفدا برلمانيا رفيع المستوى ممثلا للمنطقة الشرقية، حيث تم التوصل إلى تفاهمات مبدئية حول مستقبل العملية السياسية.

كما يعتزم نائب رئيس الحكومة الليبية "حسين القطراني"، زيارة تركيا نهاية الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا القنصلية التركية ليبيا العلاقات اللليبية التركية بنغازي بنغازي

تركيا تحذر من فراغ السلطة في ليبيا وتدعو لإجراء الانتخابات في موعدها

تركيا ومصر تنخرطان في معركة توسيع النفوذ في ليبيا

تركيا تعيد التفكير في سياستها تجاه ليبيا.. باشاغا أم الدبيبة؟

استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين تركيا وشرق ليبيا الثلاثاء