استدعاء إيفانكا ترامب لسماع شهادتها في اقتحام الكابيتول

الجمعة 21 يناير 2022 03:05 ص

استدعت اللجنة النيابية الأمريكية المكلفة بالتحقيق في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني الماضي، "إيفانكا" مستشارة البيت الأبيض السابقة وابنة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن اللجنة النيابية استدعت "إيفانكا ترامب" للتعاون معها بشكل طوعي في التحقيق باقتحام المبنى التابع للكونجرس، خلال جلسة للتصديق على فوز "جو بايدن"، بالرئاسة الأمريكية في يناير/كانون الثاني 2021.

وتعد هذه خطوة أخرى تقترب فيها اللجنة من الدائرة المقربة للرئيس السابق، وفق وصف الشبكة.

وفي رسالة علنية موجهة لـ"إيفانكا"، الخميس، استدعت اللجنة رئيسة مستشاري البيت الأبيض السابقة، "للتعاون بشكل طوعي مع تحقيقنا".

وفي الرسالة كشفت اللجنة "تفاصيل مدوية جديدة" حول تصرفات الرئيس السابق خلال الأيام السابقة لأحداث السادس من يناير، وفقا للشبكة.

وأشارت اللجنة إلى أن اللجنة تود أن تناقش مع "إيفانكا" جهود والدها في محاولة وقف التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وحملة الضغط التي مارسها على نائبه "مايك بنس".

وقالت اللجنة في الرسالة، إن "إيفانكا كانت مطلعة على مكالمة هاتفية بين والدها وبنس في صباح 6 يناير/كانون الثاني، حيث كان بإمكانها سماع الرئيس السابق وهو يحاول إقناع بنس بإعاقة التصديق على الانتخابات الرئاسية".

من جهته، قال متحدث باسم ابنة الرئيس السابق إن "إيفانكا ترامب علمت للتو أن اللجنة أصدرت رسالة علنية تطالب فيها القدوم".

وأضاف: "كما تعلم اللجنة، إيفانكا لم تشارك في الخطاب 6 يناير/كانون الثاني.. وكما قالت في الساعة الثالثة والربع من بعد ظهر ذاك اليوم إن أي خرق أمني أو انعدام لاحترام قوات الأمن يعد أمرا غير مقبول.. يجب أن يتوقف العنف فورا.. رجاء التزموا السلمية".

ولم يرد المتحدث على طلب توضيح من الشبكة، إن كان هذا يعني أن "إيفانكا" لن تلبي دعوة اللجنة النيابية.

وخلال شهادة زودها مستشار "بنس" في شؤون الأمن القومي "كيث كيلوغ"، والذي كان برفقة "ترامب" في البيت الأبيض، عندما وقعت أعمال الشغب في الكابيتول، كشفت اللجنة محاولة الرئيس السابق الضغط على نائبه.

وفي شهادة تحت القسم، قال "كيلوغ"، إن "ترامب" قال لـ"بنس": "أنت لست قويا بما يكفي لاتخاذ القرار".

واستذكر "كيلوغ" مواجهة بين الرئيس السابق ونائبه، ادعى فيها "ترامب" أن "بنس"، وإن لم ينصع لرغباته، فإن سيكون قد اختار المرشح الخاطئ بمنصب نائب الرئيس.

وتنص المحادثة المنقولة، وفقا لشهادة "كيلوغ"، أن "ترامب" قال لـ"بنس": "مايك، هذا الأمر ليس صائبا، بإمكانك أن تنجز الأمر، أنا أعتمد عليك لفعل ذلك، وإن لم تفعل سأكون قد اخترت الرجل الخاطئ قبل أربع سنوات. سوف تضعف أمامهم".

وكشف "كيلوغ" أنه وفور إنهاء "ترامب" مكالمته مع "بنس"، التفتت "إيفانكا" نحوه، وقالت: "مايك بنس رجل صالح"، ورد كيلوغ عليها قائلا: "أجل بالفعل هو كذلك".

وفي رسالتها، كشفت اللجنة أنها تملك شهادة تؤكد أن "إيفانكا" لم تكن الوحيدة في إدارة "ترامب" ممن رأوا أن "بنس" اتخذ القرار الصائب بعدم الانصياع لرغبات الرئيس حينها.

وأكدت اللجنة أن مستشارا سابقا في البيت الأبيض كان على تواصل يومي مع "ترامب"، وصف قرارات "بنس" في هذا اليوم، بقوله: "أعتقد، أجل، أنه كان الأمر الصائب".

وذكرت لجنة التحقيق، أن هذا الشخص يؤمن أن نتائج الانتخابات كانت مثبتة بعد صدور الأحكام القضائية في الطعون.

وما تطلبه اللجنة من "إيفانكا"، هو أن تسرد شهادتها لهذه المحادثة، وأي وقائع أخرى حاول خلالها والدها منع التصديق على نتائج الانتخابات أو إعاقته.

وتشير "سي أن أن" إلى أن اللجنة أيضا تود أن تتحدث إلى إيفانكا فيما يخص وثائق تزعم أن مستشارة الرئيس السابق "من الممكن أنها استنتجت بأن تصرفات ترامب الموجهة ضد نائبه بنس قد تكون خرقا للدستور أو غير قانونية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتحام الكونجرس إيفانكا ترامب دونالد ترامب انتخابات أمريكا

بايدن يحمل ترامب مسؤولية خاصة عن فوضى اقتحام الكونجرس

حال إعادة انتخابه.. ترامب يتعهد بالعفو عن مهاجمي الكابيتول

إسبر يدعو لعدم انتخاب ترامب مجددا: خطر على ديمقراطيتنا

الخميس.. عرض أولى نتائج التحقيق في اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي

طعنة في الظهر.. إيفانكا ترامب تجسست على والدها بالتعاون مع زوجها