السبت 22 يناير 2022 11:06 ص

أعلن وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، السبت، أن بلاده بدأت فصلا جديدا من العلاقات مع روسيا.

ووصف "عبداللهيان" محادثاته التي أجراها مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" بالـ"مهمة"، مؤكدا أنها سرعت من وتيرة التعاون بين البلدين، وفقا لما أورده حسابه الرسمي على "تويتر".

وكتب الوزير الإيراني مغردا: "أجرينا محادثات مهمة مع لافروف، من تعاون إيران وروسيا في تسريع بناء محطات طاقة نووية جديدة في إيران والتنمية الشاملة".

وأوضح "عبداللهيان" أن هذا التعاون يأتي "في ضوء الاتفاقيات الأخيرة بين رئيسي البلدين"، مشيرا إلى الاتفاق على "الاهتمام بالشؤون القنصلية لمواطني البلدين".

ولفت الوزير الإيراني إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن "فصل جديد من العلاقات"، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد تعاونا وصفه بالـ"ممتاز".

 

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، قد أعلنت، الجمعة، أن "لافروف" سيجري محادثات مع "عبداللهيان" لمناقشة مشاريع اقتصادية والوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك في إطار زيارة الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" الأولى لروسيا.

وأشارت إلى أن الوزيرين سيناقشان حالة وآفاق العلاقات الروسية الإيرانية، بما في ذلك "مختلف جوانب التعاون في المجال الاقتصادي مع التركيز على تنفيذ المشاريع الثنائية الرئيسية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات