إيران: نستطيع رفع حجم تجارتنا مع دول الجوار إلى 100 مليار دولار

الاثنين 24 يناير 2022 12:15 م

قال وزير الداخلية الإيراني "أحمد وحيدي"، الإثنين، إن طهران لديها القدرة والإمكانيات لرفع حجم تجارتها مع دول الجوار إلى 100 مليار دولار.

وأضاف "وحيدي" خلال حديثه بالمؤتمر الوطني الأول لإيران ودول الجوار: "علاقاتنا الإقليمية ليست مجرد علاقات سياسية ولكن يمكننا أيضا تعميق الهوية المشتركة التاريخية والحضارية بين بلدان المنطقة".

وتابع: "الحوار النخبوي بين دول المنطقة سيجلب السلام والازدهار والأمن للمنطقة"، مشيرا إلى أن "القضايا المتعلقة بدول الجوار مهمة لدرجة تدفعنا إلى إنشاء وزارة تتولى شؤونها.

وقال الوزير: "رغم أننا نعطي الأولوية للمنطقة في سياستنا الخارجية إلا أن إيران ليست بصدد الابتعاد عن أجواء التعامل الدولي حيث يجب أن نكون حاضرين بقوة".

وفي ذات السياق، نقلت وكالة "مهر" للأنباء، عن مساعد ومستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة اللواء "سيد يحيى رحيم صفوي" قوله في المؤتمر ذاته: "لقد بدأت حقبة جديدة في الحياة السياسية الإيرانية وخاصة في السياسة الخارجية تشمل سياسة الجوار مع 15 دولة والسياسة الإقليمية في غرب البلاد وسياسة التطلع إلى الشرق وتطوير العلاقات الشاملة مع الصين وروسيا".

ونقلت العديد من وسائل الإعلام الإيرانية، كلمات ووقائع المؤتمر، دون التطرق إلى الدول المشاركة فيه، وما إذا كانت هناك مشاركة دولية أم لا.

وعلى خلفية برنامجها النووي، تقع إيران تحت وطأة عقوبات دولية منذ سنوات، أعاقت قدرتها على تطوير تجارتها الخارجية مع دول الجوار ومع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران دول الجوار التجارة الإيرانية

كيف نجح رئيسي في تجديد علاقات إيران الإقليمية؟