مصر تمنح رخصة طارئة لمستحضر مولونبيرافير لعلاج كورونا

الاثنين 24 يناير 2022 10:00 م

أعلنت هيئة الدواء المصرية، منح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر "مولونبيرافير"، وذلك بعد اجتيازه للتقييمات اللازمة للحصول على الرخصة، كعلاج فموي لـ"كورونا".

وأكدت هيئة الدواء، في بيان لها، أن ذلك تم في أقل من شهر من حصول المستحضر على رخصة الاستخدام الطارئ من الجهات الرقابية العالمية، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهيئة الأدوية الأوروبية (EMA).

وأوضحت الهيئة أن المستحضر سيتم تصنيعه محليا من خلال خمس شركات محلية كمرحلة أولى، وسوف يعقبها عدة شركات أخرى ما زالت في مراحل التقييم المختلفة.

وأوضحت الهيئة أن مستحضر "مولونبيرافير" يعد أول علاج فموي للبالغين المعرضين لمخاطر عالية، كما أن العقار يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بمقدار النصف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى متوسط.

وتشدد على أنه سوف يتم حصر تداول العقار داخل المستشفيات فقط؛ لضمان استخدامه تحت الإشراف الطبي الكامل، ووفقًا للمعايير التي تقرها اللجان العلمية لضمان المتابعة العلاجية المستمرة.

وأضافت الهيئة أنه بفضل التعاون والتنسيق المستمر بين هيئة الدواء المصرية ومختلف مؤسسات الدولة وشركاء الصناعة؛ تكون الدولة المصرية أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط تقوم بإصدار رخصة التسجيل الطارئ للعقار، وتحقق السبق العالمي في تصنيعه محليا.

وأشارت الهيئة إلى أنها تسعى جاهدة منذ بداية أزمة كورونا للعمل على توفير كافة العلاجات المتاحة، والمستجدة بشكل سريع، وهو ما أسهم في توافر أدوية البروتوكولات، وتجاوز الأزمة دون حدوث أي نقص من المعروض في أدوية البروتوكولات في السوق، وتحقيق السبق في ترخيص وتصنيع المستحضرات الحديثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا مصر علاج مستحضر "مولونبيرافير"

مصر.. إصابات كورونا اليومية تتجاوز الألف لأول مرة منذ 6 أشهر

لأول مرة.. إصابات كورونا اليومية في مصر تتجاوز 2000 حالة

بروتوكول جديد للعلاج.. إصابات قياسية متصاعدة بكورونا في مصر