توقعات باستمرار أزمة الغاز الطبيعي في أوروبا حتى 2025

الثلاثاء 25 يناير 2022 02:19 ص

يتوقع المحللون في بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس جروب"، استمرار أزمة نقص إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا، خلال الصيف المقبل، حتى 2025.

وقال تقرير "جولدمان ساكس"، إن أسعار الطاقة المرتفعة، التي تشهدها أوروبا خلال الشهور الأخيرة، لن تكون بالضرورة لمرة واحدة.

وأضاف أن الخلل الشديد في إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة في أواخر العام الماضي، إلى مستويات تاريخية، وأدى إلى تدمير الطلب الصناعي على الطاقة، قد يتكرر مجددا خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن تدفق شحنات الغاز الطبيعي المسال المقبلة من آسيا إلى أوروبا، بشكل قياسي وقرب انتهاء موسم الطلب على الوقود للتدفئة مع تحسن درجات الحرارة "لا يعني أن أزمة الطاقة في أوروبا ستنتهي قريبا".

في الوقت نفسه، فإن انخفاض درجات الحرارة أكثر من المتوقع خلال فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين يمكن أن يؤدي إلى نقص قياسي في مخزونات الغاز، وانقطاعات في التيار الكهربائي في بعض دول أوروبا.

كما تؤدي التوترات بين روسيا وأوكرانيا إلى زيادة أسعار الغاز.

يشار إلى أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قفزت لمستويات قياسية أخيرا في ظل تباطؤ الإمدادات القادمة من روسيا، بالتزامن مع برودة الشتاء.

وأفاد تقرير لشركة "وود ماكينزي" لأبحاث واستشارات الطاقة في وقت سابق، أن عقود استيراد الغاز الطبيعي طويلة الأمد في أوروبا، التي توفر نحو 49 مليار متر مكعب ستنقضي العام الجاري.

ومن بين تلك الكمية، هناك 21 مليار متر مكعب في عقود خطوط الغاز الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الغاز الطبيعي أزمة الغاز أسعار الغاز أوروبا

بلومبرج تحذر من تفاقم أزمة الغاز في أوروبا خلال الشهرين المقبلين

ارتفاع عقود الغاز الآجلة في أوروبا 17% متجاوزة 1100 دولار

أدنى مستوى في أسبوعين.. عقود الغاز الأمريكية تهبط بأكثر من 7%