بشراكة سعودية.. عمان تفتتح أكبر مشروع للطاقة الشمسية

الثلاثاء 25 يناير 2022 04:21 ص

افتتحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (حكومية)، وشركة "أكوا باور" (سعودية)، الإثنين، بولاية عبري، أكبر مشروع للطاقة المتجددة في سلطنة عمان، بتكلفة 155 مليون ريال عماني (حوالي 400 مليون دولار أمريكي) وبسعة 500 ميجاواط.

وذكر بيان للشركة العمانية، أن المشروع يقع بولاية عبري (تبعد عن العاصمة مسقط 275 كلم)، ويقام على مساحة 13 مليون متر مربع، ويستخدم حوالي مليون و500 ألف لوح شمسي ثنائي الوجه، وما يزيد على 7 آلاف كيلو متر من الكابلات.

وأضاف البيان، أن المشروع يمثل شراكة بين القطاعين العام والخاص، وبشراكة بين الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (إحدى شركات مجموعة نماء) وشركة "أكواباور" السعودية، وشركاء آخرين.

وأقيم حفل افتتاح المشروع برعاية وزير الداخلية العماني "حمود بن فيصل البوسعيدي"، وبحضور وزير الاستثمار السعودي "خالد الفالح".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه "يعقوب الكيومي"، إن نجاح المشروع سيكون نقطة تحول لانطلاق مشروعات مماثلة أخرى في مجال الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن الشركة تقوم حاليا بتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميجاوات إضافة إلى مشروعات لطاقة الرياح في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.

فيما قال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" السعودية "محمد أبو نيان": "سعداء بافتتاح هذا المشروع الضخم الذي يعد من أكبر المشروعات التي يتم التحكم فيها بالروبوت في العالم".

وأكد أن المشروع سيتمكن في ذروة قدرته الإنتاجية من توليد الطاقة الكافية لما يقرب من 50 ألف منزل لتزويدها بالكهرباء، وسيسهم في تخفيف 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وأوضح "أبو نيان"، أن المشروع سيعمل على توفير الطاقة النظيفة بكفاءة لشبكة الكهرباء الرئيسية ليسهم في توفير قيمة اجتماعية واقتصادية ملموسة، بالإضافة إلى مراعاة المحتوى المحلي وإشراك بعض الشركات المحلية الناشئة في إطار سلسلة الإمداد اللازمة للمشروع.

وتعد مجموعة نماء، هي شركة الكهرباء القابضة، وتضم 12 شركة حكومية في قطاع خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

وتأتي هذه المشروعات ضمن خطط السلطنة لتعزيز الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة مثل إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا واستغلال الطاقة الشمسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان طاقة شمسية أكوا باور

وزير الطاقة العماني يؤكد عدم الحاجة لضخ المزيد من النفط

تأسيس شركة طاقة جديدة لاستغلال أكبر مربع نفطي بعمان

السعودية وعمان تفتتحان رسميا منفذ الربع الخالي

خطط رفع دعم الكهرباء تطرح تساؤلات حول العقد الاجتماعي في الخليج

بقدرة 2060 ميجاواط.. السعودية تستعد لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط

شركة كورية تنشئ مجمعا للطاقة الشمسية في سلطنة عمان