الجيش اليمني و«المقاومة الشعبية» يستعيدان جعار من «القاعدة»

الخميس 3 ديسمبر 2015 08:12 ص

قالت مصادر محلية يمنية اليوم الخميس، إن قوات من الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية في محافظة أبين، جنوبي اليمن، تمكنوا من استعادة السيطرة على مديرية جعار التابعة للمحافظة.

وبحسب فضائية «العربية»، أكدت المصادر أن قوات المقاومة بمشاركة وحدات عسكرية تمكنت من طرد مسلحي تنظيم «القاعدة» من جعار بعد سيطرة التنظيم عليها لساعات.

من جانبه قال مصدر محلي مسؤول، طلب عدم ذكر اسمه لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، إن مواجهات مسلحة اندلعت بين قوات الجيش والمقاومة من جهة، ومسلحي التنظيم من جهة أخرى، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين لم يتسن تحديد أعدادهم.

وأكد المصدر أن قوات الجيش والمقاومة بمساندة اللجان الشعبية تمكنوا من استعادة السيطرة على المدينة عقب تلك المواجهات التي استمرت حتى فجر اليوم، وأن مسلحي التنظيم انسحبوا من المدينة بشكل كامل.

وأوضح المصدر أن قوات الجيش والمقاومة مدعومة باللجان الشعبية تخطط في الوقت الراهن للتقدم نحو مدينة زنجبار عاصمة المحافظة، والتي ما تزال في قبضة تنظيم «القاعدة» لتحريرها هي الأخرى من قبضتهم.

وأضاف: «نحن بحاجة إلى الدعم الكبير من قبل الدولة لمواجهة خطر التنظيم الذي هاجم بشكل مباغت مدينتي جعار وزنجبار وسيطر عليهما أمس الأربعاء».

وأشار إلى أنه يجب إعادة ترتيب صفوف المقاومة واللجان الشعبية ودمجهما في وحدات الجيش الوطني، «حتى لا تحدث أي اختراقات في صفوفهما من شأنها أن تساعد في زعزعة استقرار وأمن المحافظة».

 

وتعدّ مدينة جعار كبرى مدن محافظة أبين، وتبعد 50 كيلومترا عن عدن شرقا، جنوب اليمن.

وكان شهود عيان، قالوا أمس الأربعاء، إن تنظيم «القاعدة»، سيطر على مدينتي «جعار» و«زنجبار»، في محافظة أبين.

وكشف سكان محليون لمراسل «الأناضول»، في أحاديث منفصلة، أن جماعة «أنصار الشريعة» المنتمية لتنظيم القاعدة، أعلنوا فجر الأربعاء، عبر مكبرات الصوت في مساجد المدينة عن سيطرتهم على مدينة «جعار» التي تعد أكبر مدن محافظة أبين.

وأوضح الشهود أن الجماعة أعلنت قتل «علي السيد»، شقيق قائد اللجان في أبين «عبد اللطيف السيد».

في الوقت نفسه، نقلت وكالة «رويترز» عن سكان ومقاتلون محليون، إن تنظيم القاعدة استعاد السيطرة على مدينة «زنجبار» المجاورة لمدينة «جعار».

وقال السكان إن «القاعدة» شنت هجوما مباغتا واشتبكوا مع مقاتلي اللجان الشعبية، وأقاموا نقاط تفتيش عند مداخل المدينة وأعلنوا عبر مكبرات الصوت سيطرتهم على المدينة.

«عبد اللطيف السيد»، قائد اللجنة الشعبية في محافظة أبين، قال إنه «حاول صد الهجمات، وأبلغ المسؤولين بما تعتزمه القاعدة، لكن دون جدوى».

في الوقت الذي قال «فضل محمد مبارك» وهو أحد سكان «زنجبار» إن «دخول القاعدة هذه المرة، تم في غياب أي مؤسسات للدولة، وهو شيء استغله التنظيم».

وكانت «القاعدة» قد سيطرت منتصف شهر مارس/ أذار 2011م على مدينتي «جعار» و«زنجبار» وباقي مدن محافظة أبين، وأعلنتها إمارة إسلامية، قبل أن يتم طردها منها، بعد معارك دامت لعام كامل مع وحدات من الجيش اليمني مطلع يونيو/حزيران  2012م.

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن جعار عدن المقاومة الشعبية

القاعدة تسيطر على «جعار» و«زنجبار» جنوبي اليمن

مصادر: مسلحو القاعدة يطالبون بالمشاركة في حكم عدن

تظاهرات حاشدة في المكلا اليمنية للمطالبة برحيل تنظيم «القاعدة»

القوات الموالية لـ«هادي» تدخل زنجبار مركز محافظة أبين