مصادر: مسلحو القاعدة يطالبون بالمشاركة في حكم عدن

الأحد 25 أكتوبر 2015 08:10 ص

كشفت مصادر يمنية مطلعة، أن محادثات الوساطة بين الحكومة اليمنية وتنظيم «القاعدة» لإقناع مسلحيه بالتخلي عن سلاحهم أوالخروج من عدن جنوب اليمن فشلت، مشيرة إلى أن التنظيم يطالب بالمشاركة في حكم عدن.

ونقلت وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الأمريكية أمس السبت، عن شخصيات قبلية وعامة، أن المحادثات بدأت قبل 3 أشهر بعدما تمكنت القوات الحكومية من طرد المتمردين الحوثيين من عدن.

وأشار الوسطاء إلى أنهم حاولوا كذلك إقناع مسلحي القاعدة بالانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها في عاصمة محافظة لحج.

وذكروا أن الحوثيين عندما طردوا من عدن في يوليو/تموز الماضي، يبدو أن تنظيم «القاعدة» استغل فرصة الفراغ الأمني بعدما تحركت القوات المؤيدة للحكومة خارج المدينة لمطاردة الحوثيين.

وأضافت أن مسلحي «القاعدة» قاتلوا بجانب القوات المؤيدة للحكومة وركزوا على السيطرة على السلاح وتخزينه خلال الاشتباكات مع الحوثيين.

ونقلت عن مسؤولين أمنيين أن «القاعدة» وجماعات أخرى متشددة في عدن حصلوا على أكثر من 55 مركبة مدرعة و22 دبابة وصواريخ مضادة للطائرات وكمية كبيرة من الأسلحة الأخرى وأخفوها تحت الأرض وفي الحقول.

وتحدثوا عن أن محافظ عدن الجديد أصدر قرارا الجمعة الماضية بحظر حمل السلاح في الشوارع، وهو القرار الذي دخل حيز التنفيذ بالفعل والذي يستهدف مصادرة السلاح غير المشروع، مضيفة أن مسلحي القاعدة قاموا باستعراضات عسكرية كبيرة في عدن خلال الأيام الماضية.

ونقلت عن مواطن عدني يدعى «أحمد هاشم» تأييد السكان لقرار حظر حمل السلاح غير المشروع في الشوارع، لأن الناس لم يعودوا يعرفون هوية من يحمل السلاح هل ينتمي للقاعدة أم لداعش أم أنه بلطجي أم من المقاومة المناهضة للحوثيين.

وأشار مسؤولون أمنيون في عدن إلى أن قرار مصادرة السلاح غير المشروع صدر بعد فشل المحادثات مع مسلحي القاعدة.

وذكر الوسطاء أنهم حاولوا إقناع المسلحين بوضع السلاح والاندماج في المجتمع مع وعد بألا يتعرضوا لمضايقات إذا فعلوا ذلك، لكنهم فشلوا في ذلك، فحاولوا إقناع المسلحين بأخذ سلاحهم معهم والخروج من عدن، لكن المسلحين رفضوا ذلك أيضا.

وطالب مسلحو القاعدة بالمشاركة في حكم عدن باعتبار أنهم شاركوا في القتال ضد الحوثيين، وذلك نقلا عن الوسطاء.

ولا تزال تعاني عدن من فلتان أمني متصاعد بين عمليات اغتيال كان آخرها اغتيال الضابط من القوات المسلحة «هادف الشامسي» كما شهد سجن المنصورة في عدن هجوما من مجهولين قاموا بتهريب سجين متهم بمحاولة اغتيال محافظ عدن السابق «نايف البكري» الذي قيل إن إقالته جاءت بعد ضغوط إماراتية لارتباطه سابقا بجماعة «الإخوان المسلمين» في اليمن.

 

 

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن عدن التحالف العربي السلاح لحج الحوثيين

تهريب متهم بمحاولة اغتيال محافظ عدن السابق من سجنه

محاكمة إماراتي بتهمة الانضمام لتنظيم موال لـ«القاعدة» في اليمن

اليمن: تنظيم «القاعدة» يسيطر على المجمع الحكومي في محافظة أبين

تظاهرات حاشدة في المكلا اليمنية للمطالبة برحيل تنظيم «القاعدة»

هل تستطيع السعودية القضاء على «القاعدة» في اليمن؟

بعد طرد الحوثيين منها.. هل يهدد «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» عدن؟

الجيش اليمني و«المقاومة الشعبية» يستعيدان جعار من «القاعدة»

اليمن.. مقتل ضابط وقاضية بعدن وتفجير مركز للشرطة بلحج