اليمن.. مقتل ضابط وقاضية بعدن وتفجير مركز للشرطة بلحج

الأحد 24 يناير 2016 11:01 ص

قتل مسلحون مجهولون، ضابط أمن وقاضية كانت برفقته بمحافظة عدن جنوبي اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن مصادر محلية قولها إن مسلحين مجهولين أضرموا النار بشكل كثيف في العقيد «طه الصبيحي» مسؤول في اللواء 39 مدرع، أثناء تواجده في جولة وسط عدن، ما أسفر عن مقتله على الفور.

وبحسب المصادر، فإن إطلاق النار بشكل عشوائي أدى كذلك إلى مقتل قاضية، كانت برفقة العقيد، قبل أن يلوذ المسلحون بالفرار، في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تنفيذ العملية.

ويذكر أن العقيد «الصبيحي»، قد تعرض في السابق لثلاث محاولات اغتيال على أيدي مسلحين يعتقد بانتمائهم لتنظيم «القاعدة».

في الوقت نفسه، فجر منتمون لتنظيم القاعدة، مقرا للشرطة في جنوب اليمن، بمنطقة تسيطر عليها القوات الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي»، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

وأوضحت المصادر أن التفجير استهدف مقرا للشرطة في مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج، ونتج عن «عبوة ناسفة فجرها تنظيم القاعدة عن بعد».

وأكدت أن المقر كان خاليا، وأن التفجير لم يتسبب بإصابات، مشيرة إلى أنه وقع غداة زيارة قام بها مدير الشرطة في المحافظة العقيد «عادل الحليمي» الذي عينه الرئيس «هادي» في منصبه هذا الأسبوع.

ولحج واحدة من خمس محافظات جنوبية استعادتها قوات «هادي»، الصيف الماضي، من المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، إلا أن القوات الحكومية تواجه صعوبة في السيطرة على الوضع الأمني في مناطق بجنوب البلاد، وسط تنام لنفوذ الجماعات المسلحة، ومنها مجموعات كتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، لاسيما في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد، والتي أعلنها «هادي» عاصمة مؤقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

وكثر الحديث في الفترة الماضية عن تطبيق خطة أمنية في عدن، التي أعلنتها الحكومة اليمنية مطلع مارس/آذار 2015 عاصمة مؤقتة لليمن، إلا أن سيناريو الاغتيالات والتفجيرات لا زال مستمرا، في ظل عجز السلطات الأمنية عن وضع حد لعجلة المشكلة التي تؤرق حياة معظم سكان المدينة.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن القاعدة الحوثيين الحوطة

اليمن.. «القاعدة» ينشر نقاطا أمينة تفصل بين أبين وعدن

بعد طرد الحوثيين منها.. هل يهدد «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» عدن؟

مصادر: مسلحو القاعدة يطالبون بالمشاركة في حكم عدن

اليمن: تنظيم «القاعدة» يسيطر على المجمع الحكومي في محافظة أبين

القاعدة في اليمن: استراتيجيات جديدة وقدرات متزايدة

6 قتلى و10 جرحى بانفجار سيارة ملغومة قرب القصر الرئاسي في عدن

مسلحون يفجرون مبنى المخابرات بـ«لحج» جنوبي اليمن