اليمن: تنظيم «القاعدة» يسيطر على المجمع الحكومي في محافظة أبين

الأربعاء 14 أكتوبر 2015 02:10 ص

سيطر عناصر من تنظيم «القاعدة»، اليوم الأربعاء، على المجمع الحكومي الخاص، بالإدارة المحلية بمدينة «زنجبار» عاصمة محافظة أبين، جنوبي اليمن.

وقال سكان محليون إن عناصر من التنظيم، سيطرت على مقر الحكومة بمدينة زنجبار، وأخرجت عناصر من المقاومة، كانت تتمركز بداخله.

وكان تنظيم «القاعدة»، قد فرض سيطرته التامة على المحافظة، قبل 4 أعوام، وخاض حرباً دامت لعام كامل، مع وحدات من الجيش اليمني واللجان الشعبية، قبل أن تنسحب إلى محافظة حضرموت.

وتشهد أبين وعدد من المحافظات الجنوبية، المحررة مؤخراً من قبضة الميليشيات الحوثية، انفلاتا أمنياً كبيراً، في ظل عجز الحكومة اليمنية الشرعية، عن وضع حد للمشاكل المتفاقمة، والتي تنذر بأخطار جمة.

وتبعد محافظة أبين، 45 كم، عن العاصمة الاقتصادية والتجارية اليمنية، عدن.

يذكر أن مئات اليمنيين، تظاهروا، أول أمس الاثنين، في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت، للمطالبة برحيل عناصر تنظيم القاعدة من المدينة.

وقالت مصادر محلية شاركت في المظاهرة: «القاعدة تسببت في حرمان المدينة من الكهرباء والمشتقات النفطية إلى جانب توتر الأوضاع الأمنية فيها»، لافتة إلى أن المتظاهرين رددوا شعارات منها: «لا للعبث بمقدرات الدولة ..لا للإرهاب والفوضى»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وبحسب المصادر، فإن مسلحي التنظيم وزعوا منشورات في المدينة قالوا فيها إنه «نظراً للمستجدات الأمنية الجديدة وانتشار بعض مظاهر البلطجة ووقوع بعض أعمال السلب في المنطقة، قرر إخوانكم /أبناء حضرموت/ تكثيف الدوريات الأمنية وإعادة نشر النقاط حرصاً على توفير الأمن للمنطقة ونرجو من المجتمع التعاون معنا على هذا الأمر ومساعدتنا قدر المستطاع».

يذكر أن عناصر القاعدة يطلقون على أنفسهم «أبناء حضرموت»، ويسيطر مسلحو القاعدة على مدينة المكلا منذ مطلع نيسان/أبريل الماضي، مستغلين الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن القاعدة أبين المقاومة اليمنية

تظاهرات حاشدة في المكلا اليمنية للمطالبة برحيل تنظيم «القاعدة»

إصابة نائب رئيس البرلمان اليمني ومقتل 4 من مرافقيه بهجوم مسلح في أبين

القوات الموالية لـ«هادي» تدخل زنجبار مركز محافظة أبين

التحالف العربي ينفذ عملية إنزال أسلحة نوعية للمقاومة الشعبية في أبين

«الحوثيون» يقصفون عدن وتعز وقوات يمنية مدربة في السعودية تصل أبين لمساندة المقاومة

محاكمة إماراتي بتهمة الانضمام لتنظيم موال لـ«القاعدة» في اليمن

مصادر: مسلحو القاعدة يطالبون بالمشاركة في حكم عدن

القاعدة تسيطر على «جعار» و«زنجبار» جنوبي اليمن

مقتل 3 من «القاعدة» بينهم قيادي خلال اشتباكات مع المقاومة الشعبية في «أبين»

اليمن.. «القاعدة» ينشر نقاطا أمينة تفصل بين أبين وعدن

اليمن.. مقتل ضابط وقاضية بعدن وتفجير مركز للشرطة بلحج

هـل تؤخر القاعدة قرار الحسم في اليمن؟