هل تستطيع السعودية القضاء على «القاعدة» في اليمن؟

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 10:08 ص

رأي مراقبون أن السعودية لا تولي اهتماما كبيرا لتواجد تنظيم «القاعدة» في جنوب اليمن وخاصة بعدن، وفسر البعض هذا الأمر بكون الرياض لا تضع التنظيم ضمن أولوياتها حاليا، فيما شكك آخرون في قدرتها على وضع حد للتنظيم.

ولم يكن خافيا على أحد أن خلايا تابعة للتنظيم المتطرف تنشط في عدن، المدينة الجنوبية الكبيرة التي حررتها قوات الرئيس اليمني الشرعي «عبد ربه منصور هادي» من الحوثيين بدعم بري وجوي من قوات التحالف الذي تقوده السعودية.

ونشرت دول التحالف، لاسيما السعودية والإمارات، قوات على الأرض في جنوب اليمن خصوصا عدن، مصعدة بذلك الضغط على الحوثيين بعد أشهر من الضربات الجوية.

وقام عناصر من تنظيم «القاعدة» السبت الماضي، بتفجير مقر الأمن السياسي في عدن بعد أن صادروا أو أتلفوا وثائق كانت داخل المبنى.

وبحسب مصادر أمنية، يسيطر رجال «القاعدة» على خمسة مبان مهمة في حي التواهي غرب عدن، كما أقاموا نقاط تفتيش في المنطقة.

وذهب خبراء إلى أن هذه التطورات التي تأتي في ظل استمرار وجود الرئيس «هادي» في الرياض، هي في الواقع «مقلقة جدا»، ولكنها «ليست مفاجئة»، بحسب وكالة فرانس برس.

 المحلل «إبراهيم شرقية» من معهد بروكينغز الدوحة، قال إنه لا يعتقد أن «الأولوية الرئيسية للسعودية في اليمن هي تنظيم القاعدة في الوقت الحالي»، مشيرا إلى أن هذا يعد من الأسباب الأساسية لازدهار التنظيم في هذا البلد خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف أنه «كان من المتوقع أن يستفيد القاعدة الناشطة منذ فترة طويلة في جنوب اليمن، من هذه المرحلة الانتقالية»، بسبب انسحاب الحوثيين والغياب شبه التام للأمن في عدن.

إلا أنه أعرب عن شكوكه في قدرة هذا الوضع على الاستمرار، لأن «القاعدة لا يتمتع بدعم كامل من السكان» ولأن التنظيم «أثبت عدم قدرته على الحكم على المدى البعيد».

وأشار «شرقية» إلى أنه يعتقد أن السعودية التي نجحت في تقويض نشاط «القاعدة» على أرضها خلال العقد الماضي «ستحارب القاعدة في عدن» وقد «تصل إلى القضاء على التنظيم» في المدينة ولكن ليس بالضرورة في باقي أنحاء جنوب اليمن.

أما الخبير «ماتيو غيدير» أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة تولوز الفرنسية، فقال إن نشاط «القاعدة» في الجنوب اليمني، «يظهر حالة الانحلال التي يعاني منها اليمن الذي بات دولة فاشلة».

وأضاف «غيدير» أن «التحالف نفسه سبقته الأحداث ولا يبدو قادرا لا على وضع حد للقاعدة ولا على حماية المنشآت».

وأعرب «غيدير» عن اقتناعه بأن التحالف العربي الذي تقوده السعودية «سيقوم بمواجهة القاعدة في المرحلة المقبلة» بعد تحقيق الانتصار على الحوثيين، كما سيواجه المجموعات المتطرفة الأخرى لاسيما «الدولة الإسلامية».

إلا أنه أبدى شكوكا في الوقت نفسه في قدرة التحالف على النجاح مع استراتيجية المراحل هذه.

يشار إلى أنه منذ بداية التدخل السعودي في اليمن، استفاد كل من «القاعدة» و«الدولة الإسلامية»، وبالرغم من المنافسة بينهما، على الصعيدين السياسي والعسكري، خصوصا أن التنظيمين يجمعهما العداء للحوثيين والشيعة عموما.

وسجل تنظيم «الدولة الإسلامية»، حضورا في المحافظات الشمالية التي يسيطر عليها الحوثيون، فيما يتفوق عليه «القاعدة» في معاقله التاريخية بجنوب البلاد، حسب مراقبين.

  كلمات مفتاحية

القاعدة الدولة الإسلامية اليمن عدن السعودية التحالف العربي

سكان يؤكدون سيطرة «القاعدة» على منطقة غربي عدن رغم النفي الرسمي

«ستراتفور»: الصراع الداخلي على النفوذ في اليمن لن ينتهي مع توقف الحرب

القوة الإماراتية في عدن تحرر رهينة بريطاني لدى «القاعدة»

«ستراتفور»: «القاعدة» يزدهر على أنقاض اليمن و«صالح» يواصل الرقص على رؤوس الأفاعي

تنظيم القاعدة يسيطر جزئيا على مدينة المكلا جنوبي اليمن

اليمن.. مقتل 5 من «القاعدة» في غارة لطائرة بدون طيار في حضرموت

السعودية والتحول الكبير ( 1 )

السعودية والتحول الكبير ( 2 )

«القاعدة» يعدم 4 في اليمن أدينوا بممارسة «السحر والشعوذة»

محاكمة إماراتي بتهمة الانضمام لتنظيم موال لـ«القاعدة» في اليمن

مصادر: مسلحو القاعدة يطالبون بالمشاركة في حكم عدن

بعد طرد الحوثيين منها.. هل يهدد «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» عدن؟

الإصلاح السياسي في الخليج: مشروع العودة إلى الإرهاب المعتدل