السعودية تلاحق مطلق وسم مسيء للسوريين بتهمة «التحريض على الكراهية»

الخميس 3 ديسمبر 2015 09:12 ص

قال مصدر سعودي أن السلطات تبحث عن مطلق وسم «#اطردوا_السوريين_من_السعودية» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مشيرا إلى أنه ستتم محاسبته قانونياً بتهمة التحريض على الكراهية.

وأوضح المصدر لـ«هافينغتون بوست عربي» أن «السلطات السعودية اعتبرت هذا الوسم مسيئاً للدولة التي تستضيف على أراضيها الوافدين وتعاملهم معاملة المقيم».

وكان مغردون سعوديون أطلقوا وسما طالبوا من خلاله بطرد السوريين من السعودية، على خلفية اختطاف الطفلة «جوري الخالدي» من قبل 3 أشخاص أحدهم سوري الجنسية، معتبرين أنهم سبب انتشار الجريمة في البلاد، بحسب زعمهم.

وعلى الرغم من أن المتهمين في الحادث لم يكونوا جميعا سوريين إلا أن الوسم ركز على السوريين فحسب، وكانت الشرطة قد ألقت القبض على مواطن سعودي وخادمة اثيوبية ووافد سوري للتحقيق في اتهامات لها علاقة بتلك الواقعة، ولم تسفر تلك التحقيقات بعد عن نتيجة نهائية.

وضم الوسم فريقين، نادى أحدهما بترحيل السوريين، فيما رأى أخرون في الدعوة عنصرية وسلوكا لا يليق بحق السوريين، وتم تدشين حملة مقابلة تحت شعار «بل أنتم أهل الدار».

كما انتقد مغردون نظراءهم المطالبين بطرد السوريين ومعللين ذلك بأن الأخطاء التي قد يرتكبها السوريون في السعودية ما هي إلا أخطاء فردية ولا يجب محاسبة جميع السوريين عليها.

وزعم بعض داعمي الوسم الأول أن وجود اللاجئين السوريين في السعودية يهدد أمن البلاد ويفسد أخلاقيات الشباب في السعودية، وهو ما أنكره الكثيرون الذين رأوا أن المطالبة بطرد السوريين من السعودية يخدم هدف إثارة الفتن بين الشعبين.

وغرد أحد النشطاء السعوديين بالقول: «نحن رجال لا نطرد الضيف ونأمن الخائف ونطعم الجائع»، وأكد أن «السعودية ترحب بجميع العرب والمسلمين»، وطالب أخر بـ«إنشاء مخيمات للاجئين السوريين في السعودية»، مشابهة لتلك الموجودة في اليونان وإيطاليا.

وقال المغرد «عبد الله»: «بل هم أهل الدار ونحن الضيوف، أما ذاك الشخص (يقصد الذي دشن الوسم) فهو نكره لا يمثل إلا نفسه. أسال الله أن يفرج عن أهل الشام».

وغرد آخر بالقول: «كيف نطرد شعباً اختار خالد بن الوليد رضي الله عنه أن يُدفن بِأرضهم؟ مرحباً بالسوريين وبأهل الشام جميعا».

وأعلنت شرطة الرياض العثور علي طفلة في السعودية تدعى «جوري الخالدي»، 3 سنوات، جري خطفها من مستوصف في الرياض قبل أسبوعين تقريبا، وأظهرت الكاميرات صورة المختطف اللي ظل يلعب مع الفتاة حتى أخذها وقت انشغال الأب عنها وهو يتابع كشف الام لدي الطبيب.

وقد رصد أهلها مكافأة 100 ألف ريال لمن يدلي بمعلومات توصلهم للطفلة المخطوفة، ووصلت المكافأة إلى مليون ريال، وقامت شرطة الرياض بحملات عديدة وتفتيش للعثور عليها حتى أعلنوا العثور على الطفلة بحالة جيدة بعد ما قص الخاطف شعرها وحاول تغيير ملامحها.

وقال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض العقيد «فواز الميمان» في بيان له: «تم التوصل إلى معلومات هامة تمس هذا البلاغ، حيث جرى تحليلها بما يضمن الوصول للجاني والطفلة، كما تم خلال الأيام الماضية رصد تحركات أحد الجناة ومتابعته حتى تم التحقيق من تورطه بارتكاب الحادثة».

وتابع «كانت الطفلة برفقته في إحدى الشقق السكنية شرق مدينة الرياض، حيث تم إعداد خطة أمنية محكمة تم من خلالها رصد الجاني الذي اتضح أنه شخص خطير للغاية مطلوب في عدة قضايا مهمة، وجرت مباغتته والإيقاع به والعثور على الطفلة جوري داخل الشقة، وهي بصحة جيدة برفقة امرأة من الجنسية الإثيوبية في العقد الثالث من العمر».

وأضاف «تم القبض على شخص من الجنسية السورية في العقد الثالث من العمر مشارك في واقعة الاختطاف حاول الفرار على متن سيارة حيث تم ضبطه».

  كلمات مفتاحية

السعودية جوري الخالدي اللاجئين السوريين سوريا التحريض الكراهية وسم تويتر

شرطة الرياض: سعودي وسوري وإثيوبية وراء اختطاف الطفلة «جوري الخالدي»

العثور على الطفلة المختطفة «جوري الخالدي» في الرياض

«أردوغان» يحذر من الخلط بين أزمة اللاجئين وهجمات «الارهاب»

موقع أمريكي يدعو السعودية لاستضافة اللاجئين السوريين بمخيمات الحجيج بمنى

تشريع جديد بالسجن 10 سنوات لمروجي الكراهية عبر المساجد في السعودية