بحضور إسرائيلي أمريكي.. مصر تشهد فعالية لإحياء ذكرى الهولوكوست (فيديو)

الخميس 27 يناير 2022 05:28 ص

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، فعالية لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، بالتعاون بين السفارتين الإسرئيلية والأمريكية، وذللك للمرة الأولى في التاريخ المصري.

وجرى تنظيم الفعالية بالتزامن مع اليوم الدولي لهذا الحدث في 27 من يناير/كانون الثاني كل عام، بحضور سفيرة إسرائيل في مصر "أميرة أورون"، والسفير الأمريكي لدى القاهرة "جوناثان كوهين".

وقالت السفارة الإسرائيلية في القاهرة، في بيان رسمي، عبر "تويتر": "نظم متحف ذكرى الهولوكوست في الولايات المتحدة وبالتعاون مع السفارة الأمريكية في مصر أمسية خاصة في القاهرة لذكرى الهولوكوست، بمشاركة سفيرة إسرائيل في مصر أميرة أورون".

ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن الحضور المصري في الأمسية التي استضافها أحد فنادق القاهرة.

وقال السفير الأمريكي لدى القاهرة، إن "فهم الهولوكوست يعزز من قدرة الأفراد على لعب دور مهم في مواجهة الاضطهاد أينما ظهر".

وأضاف "كوهين" أن هذا "الحدث تذكير بواجبنا في مواجهة تيار معاداة السامية وغيرها من أنماط التعصب التي تهدد قيم التعددية والتسامح والشمول وحريات الدين والتعبير"، بحسب "القدس العربي".

وأشاد "كوهين" باعتماد ممثلي عدد من الدول في الأمم المتحدة بمن فيهم ممثل مصر قرارا يدين إنكار الهولوكوست ويحث على تطوير برامج تعليمية لمنع أعمال الإبادة الجماعية في المستقبل.

من جانبها، أشادت "أورون" بإحياء الذكرى في القاهرة، معتبرة أن الخطوة تفتح آفاقا جديدة من العمل المشترك لمواجهة العنصرية والأفكار المتطرفة، وإن استضافة السفارة الأمريكية في القاهرة لهذا الحدث دليل على ذلك.

وكانت مصر شهدت في العام 2019، عرضا مسرحيا عن الهولوكست، ضمن مهرجان المسرح القومي، حمل عنوان "سوبيبور"، تضمن ترديد الرواية اليهودية عن "الهولوكست"، والدعوة للتعاطف معهم، في الوقت الذي يمارس فيه الإسرائيليون الأساليب نفسها ضد الفلسطينيين.

و"الهولوكوست"، مصطلح استُخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية ليهود في أوروبا، إبان الحرب العالمية الثانية (1939–1945)، حسب ما تقول (إسرائيل)، التي حصلت لاحقًا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهولوكوست السفارة الأمريكية بالقاهرة أميرة أورون معاداة السامية جوناثان كوهين مصر

عرض مسرحي بمصر عن الهولوكوست يثير حفاوة إسرائيل

للمرة الأولى.. إسرائيل تحيي ذكرى ضحايا الهولوكوست في الإمارات

اتفاق إسرائيلي مصري على زيادة الرحلات الجوية ومسار مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ