عرض مسرحي بمصر عن الهولوكوست يثير حفاوة إسرائيل

الجمعة 6 سبتمبر 2019 09:11 ص

أعربت صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" (تتبع الخارجية الإسرائيلية)، عبر "فيسبوك"، الخميس، عن حفاوتها بمسرحية قدمتها جامعة مصرية عن "الهولوكوست"، خلال مهرجان محلي للمسرح.

وقالت الصفحة إنه "لأول مرة مسرحية عن الهولوكوست في جامعة مصرية"، مرفقة احتفاءها بمقطع فيديو للمسرحية.

وقدم الدبلوماسي الإسرائيلي، "ليئور بن دور"، مدير إدارة مصر والمغرب في وزارة الخارجية، تحية للطلاب المشاركين في المسرحية، قائلاً: "برافو عليكم كل الاحترام"، بحسب ما نقلته الصفحة.

وأضاف "بن دور"، أن "الهدف المشترك عند الاحتفال بأربعين عامًا من توقيع اتفاقية السلام بين مصر و(إسرائيل)، هو أن نبني سويًا عالمًا أفضل لأولادنا لكي يعيشوا مكرمين".

 

وفي مارس/آذار الماضي، اكتملت 4 عقود، على توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، في ظل واقع يشهد علاقات سياسية واقتصادية رسمية بين البلدين، لكن تقابله "ممانعة شعبية" مصرية للتطبيع.

والمسرحية التي حظيت باحتفاء إسرائيلي، حملت عنوات "سوبيبور" وأثارت جدلاً واسعًا وقت عرضها أغسطس/آب الماضي بمصر، ونالتها اتهامات "الترويج للصهيونية والهولوكوست".

وهي إحدى المسرحيات التي شاركت بالمهرجان القومي للمسرح بمصر، ممثِّلة عن جامعة عين شمس بالقاهرة.

وتدور أحداث المسرحية، وفق تقارير محلية، في وقت الحرب العالمية الثانية (1938-1945) بإحدى المعسكرات النازية، وحملات الهولوكوست.

و"الهولوكوست"، مصطلح استُخدم لوصف حملات حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لتصفية يهود في أوروبا عرقيا، إبان الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945)، بحسب (إسرائيل)، التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هولوكوست عرض مسرحي جامعة مصرية

السلطات المغربية تطرد الألماني صاحب مشروع نصب الهولوكوست

المغرب يهدم نصبا تذكاريا لـلهولوكوست

بحضور إسرائيلي أمريكي.. مصر تشهد فعالية لإحياء ذكرى الهولوكوست (فيديو)