المغرب يهدم نصبا تذكاريا لـلهولوكوست

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 03:50 ص

هدمت السلطات المغربية، الإثنين، نصبًا تذكاريًا كان مزمع إنشائه عبر منظمة ألمانية، لـ"الهولوكوست"، قرب مدينة مراكش وسط المملكة.

وبثت منظمة "بيكسل هيلبر" الألمانية (غير حكومية)، مقطع فيديو مباشر عبر صفحتها في "فيسبوك"، لعمليات الهدم التي قامت بها السلطات المغربية، بعد تصاعد الاحتجاجات خلال الأيام الماضية عقب الكشف عن إنشاء النصب.

ونقلت تقارير إعلامية مغربية، مؤخرًا، عن صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن تلك المنظمة تعتزم بناء نصب تذكاري ومعارض لـ"الهولوكوست"، على بعد حوالي 26 كم جنوب شرق مراكش، ليكون الأول من نوعه في شمال أفريقيا.

ونفت وزارة الداخلية المغربية ذلك، بقولها، في بيان الإثنين، إن "الأنباء المتداولة بخصوص إقامة نصب تذكاري، على شكل لوحات فنية (...) لا أساس لها من الصحة".

وشددت على أن "المصالح المختصة لم تصدر أي ترخيص لإقامة أي مشروع".

يشار إلى أنه في 2016، تم توقیع اتفاقیة شراكة في الرباط بین أرشیف المغرب والنصب التذكاري للهولوكوست لإقامة "تعاون حول جمیع المواضیع المتعلقة بتاریخ الیهود والیهودیة في بلدان شمال أفریقیا في مجال البحوث وتبادل الأحداث الثقافیة والعلمیة"، بید أنه لم یتم القیام بأي خطوة ملموسة في هذا الاتجاه.

و"الهولوكوست" مصطلح استُخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية لليهود في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية (1939–1945)، حسب ما تقول (إسرائيل)، التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قريبا.. مركز تعليمي ونصب تذكاري للهولوكست بالمغرب

مناهضون للتطبيع يحتجون ضد استضافة المغرب مؤتمرا عن الهولوكوست

ممثل اليهود بالمغرب يؤيد هدم نصب الهولوكوست

السلطات المغربية تطرد الألماني صاحب مشروع نصب الهولوكوست

عرض مسرحي بمصر عن الهولوكوست يثير حفاوة إسرائيل