السلطات المغربية تطرد الألماني صاحب مشروع نصب الهولوكوست

الأحد 1 سبتمبر 2019 11:54 م

طردت السلطات المغربية الألماني "أوليفر بينكوفسكي"، صاحب مشروع نصب الهولوكوست الذي جرى هدمه الأسبوع الماضي بعدما أثار احتجاجات واسعة.

وبررت السلطات قرار طرد "بينكوفسكي" بأن إقامته غير شرعية حيث لم يقم بتجديد بطاقة إقامته منذ أكثر من 3 سنوات.

وقال "بينكوفسكي" على صفحته في "فيسبوك" إن السلطات المغربية أمهلته 3 أيام لمغادرة البلاد، بعد أن فتح معه الدرك الملكي بالمنطقة تحقيقاً أمنياً، يوم الإثنين الماضي، حول قيامه بتشييد بنايات بدون الحصول على ترخيص مسبق من الجهات المختصة، وحول وضعية إقامته غير القانونية بالمغرب.

وتشير أول بطاقة إقامة حصل عليها "بينكوفسكي"، سنة 2015، إلى أنه كان يقيم في جماعة "أولاد حسون" المجاورة لمراكش، قبل أن ينتقل إلى القرية الصغيرة "آيت فاسكا"، التي تبعد بحوالي 26 كم عن المدينة في الطريق المؤدية إلى وارزازات.

وتناول البحث القضائي التمهيدي لـ"بينكوفسكي" اتهامه باختلاس الكهرباء لمشروعه من الإنارة العمومية للقرية المعزولة "آيت فاسكا"، ناهيك عن استعماله للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، وقد رجّح المحققون بأنه كان يحاول من خلال اللجوء إلى الإنترنت الفضائي التهرب من القوانين المحلية وتجاوز رقابة ورصد الأجهزة الأمنية الوطنية المختصة.

وقال "بينكوفسكي" في تدوينته على "فيسبوك": "لم نصف المغرب بمعاداة السامية، ولكن منظمتنا تشعر بخيبة أمل تجاه السلطات المغربية، التي كانت ترى ما نفعله هنا كل يوم ونبثه على الهواء مباشرة منذ سبتمبر/أيلول 2018 حتى أواخر أغسطس/آب/2019.. لقد كنا نرسل معلومات عن المشروع إلى جميع السفارات المغربية حول العالم. وقبل انطلاقه، أبلغت شخصياً السفارة المغربية في برلين عن جميع المشاريع المخطط لها".

ودعت منظمة "بيكسل هيلبر" الألمانية، بعد هدم السلطات المغربية ما بني من مشروع نصب الهولوكست، إلى التبرع لإعادة بناء هذا النصب التذكاري، وطالبت عبر تدوينة لها على صفحتها عبر "فيسبوك"، بفتح باب التبرعات ابتداء من الأسبوع المقبل لتشييد النصب التذكاري المثير.

واعتبرت المنظمة في تدوينتها أن الفن لا يحتاج إلى تصريح في المغرب، وذلك احتجاجاً على منع السلطات إتمام المشروع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهولوكست السلطات المغربية

مطالبة حقوقية بتوضيح حقيقة بناء نصب للهولوكوست بمراكش

عرض مسرحي بمصر عن الهولوكوست يثير حفاوة إسرائيل

محكمة إسرائيلية ترفض تعويض اليهود المغاربة كضحايا الهولوكوست