مطالبة حقوقية بتوضيح حقيقة بناء نصب للهولوكوست بمراكش

الاثنين 26 أغسطس 2019 09:26 ص

طالب حقوقيان مغربيان الحكومة بإصدار توضيح بشأن ما يتردد عن اعتزام منظمة ألمانية بناء نصب تذكاري ومركز تعليمي لـ"الهولوكوست" قرب مدينة مراكش وسط المملكة .

وحث الناشط "حميد الوالي" الحكومة المغربية، الأحد، على إظهار الحقيقة في ظل التقارير الإعلامية عن إنشاء نصب تذكاري لمحرقة اليهود النازية (الهولوكوست).

وتساءل "عزيز هناوي"، الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع (غير حكومي): "هل أصبح المغرب ماخورا للصّهينة والدعاية الصهيونية إلى هذا الحد؟"

وأضاف: "ترى لماذا لا يتم بناء نصب تذكاري لضحايا الإرهاب الصهيوني النازي الحقيقي على مدى أكثر من 70 عاما بحق فلسطين الأرض والإنسان والمقدسات".

وتابع: "لماذا لا يتم بناء نصب تذكاري لحارة المغاربة بالقدس، التي اغتصبها اليهود الصهاينة؟".

وتساءل "هناوي" مستنكرا عن "علاقة المغرب بالهولوكوست حتى يتم بناء أكبر نصب له في العالم"، داعيا الحكومة إلى توضيح الأمر.

جاء ذلك بعدما نقلت تقارير إعلامية مغربية، مؤخرا، عن صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن منظمة "بيكسل هيلبر" الألمانية (غير حكومية) تتعتزم إنشاء ما أسمته "أهوال المحرقة" (الهولوكست)، عبر بناء نصب تذكاري ومعارض، على بعد حوالي 26 كم جنوب شرق مراكش، ليكون الأول من نوعه في شمال إفريقيا.

وفي سنة 2016 تم توقیع اتفاقیة شراكة في الرباط بین أرشیف المغرب والنصب التذكاري للهولوكوست لإقامة "تعاون حول جمیع المواضیع المتعلقة بتاریخ الیهود والیهودیة في بلدان شمال أفریقیا، في مجال البحوث وتبادل الأحداث الثقافیة والعلمیة"، بید أنه لم یتم القیام بأي خطوة ملموسة في هذا الاتجاه.

و"الهولوكوست" هو مصطلح استخدم لوصف حملات حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لتصفية يهود في أوروبا عرقيا، إبان الحرب العالمية الثانية (1939–1945)، حسب دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الهولوكوست ألمانيا النازية مراكش

مناهضون للتطبيع يحتجون ضد استضافة المغرب مؤتمرا عن الهولوكوست

المغرب يهدم نصبا تذكاريا لـلهولوكوست

صاحب نصب الهولوكست بمراكش يقاضي السلطات المغربية

السلطات المغربية تطرد الألماني صاحب مشروع نصب الهولوكوست