ممثل اليهود بالمغرب يؤيد هدم نصب الهولوكوست

الخميس 29 أغسطس 2019 09:09 ص

أيد ممثل الطائفة اليهودية بالمغرب "جاكي كدوش" قرار السلطات هدم مشروع نصب تذكاري لضحايا الهولوكوست، لافتا إلى أن المنظمة الألمانية التي قامت بالبناء "لم تستشر يهود البلاد، ولم تحترم الإجراءات القانونية".

وقال "كدوش" إن "المشرف على هذا المشروع لم يتواصل معنا نحن ممثلي اليهود في المغرب ولم يخبرنا بشيء"، مضيفا: "نحن لا نعلم نية هذا الشخص ولا المنظمة التي قامت بهذا المشروع".

كما أكد دعمه لقرار السلطات المغربية بهدم هذا البناء، وقال: "نحن في دولة القانون ولا يحق القيام بذلك دون استصدار ترخيص"، حسبما نقلت "إذاعة صوت ألمانيا" (دويتشه فيله).

وأشار ممثل الطائفة اليهودية بالمغرب إلى أنه لا يشك في حرص السلطات المغربية، وعلى رأسها الملك "محمد السادس"، على حماية تاريخ اليهود؛ باعتبار أن "المغرب البلد العربي الوحيد الذي يدرس أهوال المحرقة النازية في المقررات المدرسية".

وهدمت السلطات المغربية، الإثنين، نصبا تذكاريا لضحايا الهولوكوست شرعت في إنشائه منظمة "بيكسل هيلبر" الألمانية (غير حكومية) قرب مدينة مراكش وسط المملكة.

وجاء هدم النصب بعد تصاعد الاحتجاجات في الشارع المغربي خلال الأيام الماضية عقب الكشف عنه.

تفاصيل القضية تعود إلى سبتمبر/أيلول 2018، عندما بدأت "بيكسل هيلبر" في بناء مشروع أول نصب تذكاري لضحايا الهولوكوست في شمال أفريقيا، في مكان يقع على بعد 26 كم من مراكش في اتجاه مدينة ورزازات.

لكن بعد مرور قرابة عام على إطلاق هذا المشروع، أعطت السلطات المحلية في إقليم الحوز، الإثنين، أمرا بهدم المشروع، وأصدرت بيانا أوضحت فيه أن "الأنباء المتداولة بخصوص إقامة نصب تذكاري على شكل لوحات فنية (...) لا أساس لها من الصحة".

وحسب رئيس المنظمة الألمانية "أولفر بينوفسكي"، فإن السلطات المغربية والسفارات (الأجنبية بالمغرب) كانت على علم بالمشروع منذ البداية، لكنها رفضت التعاون معه.

وأضاف: "قائد المنطقة رفض إعطاءنا الرخصة للبناء ورفض استقبالي في العام الأول.. السلطات في قرية آيت فاسكا عملت كل ما بوسعها من البداية لطردنا من المنطقة، لكن سنبقى هناك.. فنحن لدينا عقد لثلاثة أعوام مع إمكانية الشراء".

ويبدو أن قصة مشروع نصب الهولوكوست لن تنتهي مع الهدم، بل إن صاحب المشروع أعلن أنه سيتقدم بدعوى في المغرب وفي ألمانيا وسيطالب فيها السلطات المغربية بـ100 ألف يورو كتعويض عن الخسائر التي لحقته من هدم المشروع الذي بناه.

و"الهولوكوست" مصطلح استُخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية لليهود في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية (1939–1945)، حسب ما تقول (إسرائيل)، التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نصب تذكاري الهولوكوست هولوكوست

المغرب ينظم انتخابات تمثيلية ليهود البلاد

صاحب نصب الهولوكست بمراكش يقاضي السلطات المغربية

السلطات المغربية تطرد الألماني صاحب مشروع نصب الهولوكوست

محكمة إسرائيلية ترفض تعويض اليهود المغاربة كضحايا الهولوكوست