اتفاق إسرائيلي مصري على زيادة الرحلات الجوية ومسار مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ

الأربعاء 16 مارس 2022 11:41 ص

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الأربعاء، أن إسرائيل ومصر اتفقتا على زيادة الرحلات الجوية وإطلاق مسار جديد مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ من المتوقع أن يبدأ في أبريل/نيسان المقبل.

وذكر "بينيت"، في بيان، أن "التعاون بين البلدين يتوسع في العديد من المجالات وذلك يخدم مصالح الشعبين ويسهم في استقرار المنطقة"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأضاف: "إسرائيل تنفتح على المزيد من دول المنطقة، وأساس هذا الاعتراف طويل الأمد هو السلام بين إسرائيل ومصر. لذلك، يجب على الجانبين أن يستثمرا في تعزيز هذا الارتباط وهذا ما نقوم به".

وأردف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "هذه هي خطوة أخرى في تدفئة العلاقات بين البلدين".

وتم التوصل للاتفاق خلال زيارة وفد إسرائيلي بقيادة جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) والذي تناقش مع الجانب المصري بشأن أمن مسار الرحلة الجديدة.

وكانت مصر قد أعادت تسيير رحلات شركة مصر للطيران المباشرة من القاهرة إلى تل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقب لقاء "بينيت" بالرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ تولي "السيسي" رئاسة الجمهورية في مصر (2014)، يأخذ مستوى تطبيع العلاقات بين القاهرة وتل أبيب منحى تصاعديا، لاسيما على المستوى الأمني.

وفي 16 يناير/كانون الثاني الماضي،  كشفت وسائل إعلام عبرية أن اللواء "محمود"، نجل "السيسي"، زار إسرائيل لبحث ملف التعاون الأمني في شبه جزيرة سيناء والتبادل المعلوماتي وشراء أجهزة تكنولوجية وبرمجيات.

والضابط "محمود السيسي" هو أكبر أبناء الرئيس المصري، ويعمل ضابطا في المخابرات المصرية، وتداولت أنباء عن تعيينه مؤخرا في منصب "وكيل المخابرات العامة".

وبحسب ما نشر عن نجل "السيسي" في موقع "القاهرة 24"، الذي يتبع المخابرات العامة، ويديره العقيد "أحمد شعبان" المقرب من "محمود السيسي"، فإنه "في أواخر 2011، انتقل محمود السيسي من ملف النشاط الخارجي، ومقاومة التجسس، إلى ملف النشاط الداخلي، وتحديدا مقاومة الإرهاب في سيناء".

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل نفتالي بينيت

مسؤول إسرائيلي: صعود السيسي حسّن كل العلاقات مع مصر

انطلاق أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب لشرم الشيخ

إسرائيل تدرس إلغاء الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب وشرم الشيخ