العراق.. 7 فبراير موعدا لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية

الخميس 27 يناير 2022 03:22 م

حددت رئاسة البرلمان العراقي، الإثنين الموافق 7 فبراير/ شباط المقبل، موعدا للجلسة الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية.

جاء ذلك حسب بيان نشره البرلمان العراقي عبر حسابه على "تويتر".

البيان أكد أن رئاسة مجلس النواب عقدت، الإثنين، اجتماعاً حول الإجراءات المتعلقة بمنصب رئيس الجمهورية، واتخذت قرارات، منها إعلان أسماء المرشحين الذين توفرت فيهم الشروط القانونية الإثنين المقبل، وتحديد الإثنين الموافق 7 فبراير/ شباط المقبل، موعداً لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

 

وسبق وأن أعلن مجلس النواب العراقي بداية يناير/ كانون الثاني الجاري عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية؛ لافتا إلى أن الانتخاب سيُجرى في موعد أقصاه الثامن من فبراير/شباط المقبل.

وقال البيان: "على الراغبين بالترشح، ممن تتوافر فيهم الشروط، تقديم طلباتهم التحريرية مرفقة بالوثائق الرسمية، التي تثبت توافر تلك الشروط، مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة المجلس، وتسليمها إلى الدائرة القانونية في مجلس النواب".

وأشار البيان إلى أنه، من بين الشروط الواجب توافرها للترشح استناداً إلى المادة (1) من القانون، أن يكون عراقيا بالولادة، ومن أبوين عراقيين، وكامل الأهلية، وأتم الأربعين عاما، وذو سمعة حسنة وخبرة سياسية، ومن المشهود له بالنزاهة؛ وألا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

وألا يكون المرشح "محكوما عليه بجريمة مخلة بالشرف، وألا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة، أو أية إجراءات تحل محلها"، وفق البيان.

وشهد العراق في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، تصدرها التيار الصدري بـ73 مقعداً من أصل 329، في حين حصد تحالف "تقدم" على 37 مقعداً، وائتلاف "دولة القانون" على 33 مقعداً، و"الحزب الديمقراطي الكردستاني" على 31 مقعداً. 

يشار إلى أنه تم اختيار رئيس تحالف "تقدم" السني "محمد الحلبوسي" رئيساً للبرلمان، و"حاكم الزاملي" نائباً أول لرئيس البرلمان، و"شاخوان عبدالله" نائباً ثانياً لرئيس البرلمان.

وسلم 26 شخصاً أسماءهم والسير الذاتية رسمياً إلى رئاسة مجلس النواب العراقي، 11 منهم من الكرد، بعد انتهاء الموعد النهائي لمنصب رئيس العراق. 

ومن بين أبرز المرشحين، رئيس الجمهورية الحالي "برهم صالح"، بالإضافة إلى "هوشيار زيباري".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق انتخاب رئيس جمهورية العراق البرلمان العراقي

الصدر يجدد تمسكه بتشكيل حكومة أغلبية في العراق

برلمان العراق يدقق السير الذاتية لـ26 مرشحاً لمنصب رئيس البلاد