اتفاق قطري تركي أفغاني على نقاط رئيسية لإدارة مطار كابل

الخميس 27 يناير 2022 09:32 م

 أعلنت الدوحة، الخميس، اختتام اجتماع ثلاثيّ لوفود من قطر وتركيا وحكومة تصريف الأعمال الأفغانية، حول إدارة وتشغيل مطار كابل الدولي.

وذكر بيان الخارجية القطرية أنه تم "الاتفاق على مجموعة من المسائل الرئيسية حول كيفية إدارة وتشغيل المطار" دون مزيد من التفاصيل.

ويأتي الاجتماع استمراراً للمباحثات السابقة التي جرى آخرها بين الأطراف الثلاثة في العاصمة الأفغانية كابل، الأسبوع الماضي، حسب البيان نفسه.

كما كشف البيان عن انعقاد جولة أخيرة من هذه المفاوضات الأسبوع المقبل.

والأسبوع الماضي، أعلنت الدوحة أن وفدا ثنائيا من قطر وتركيا عقد مفاوضات مكثفة على مدى يومين مع حكومة تصريف الأعمال الأفغانية في كابل، بشأن إدارة وتشغيل مطار كابل الدولي.

وأواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، جرت مفاوضات بين وفود قطرية وتركية بشأن تشغيل مطار كابل، تكللت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة.

ويكتسب مطار "حامد كرزاي الدولي" في كابل، أهمية كونه الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان غير المطلة على بحار بالعالم، في وقت يواجه ملايين السكان أخطارا إنسانية خاصة في فصل الشتاء.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت طالبان على أفغانستان بالكامل، بموازاة انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتمل نهاية الشهر ذاته.

ولا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم طالبان، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وخاصة احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح لـ"الإرهابيين" بالعمل في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر مطار كابول كابل

تركيا: اتفقنا مع قطر على تشغيل مطار كابل لكن لم نتفق مع طالبان

اتفاق تركي قطري مبدئي مع طالبان لتشغيل مطار كابل و4 مطارات أخرى

أنباء عن اتفاق تركي قطري لتشغيل مطار كابل

رئيس الأركان التركي يستقبل نظيره القطري في أنقرة

قطر وتركيا تبحثان تعزيز العلاقات العسكرية

بعد اختيار شريكها بالمشروع... قطر تبدأ خطوات توسعة مطار رواندا

83 اتفاقا ضمن الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا منذ 2015