بعد اختيار شريكها بالمشروع... قطر تبدأ خطوات توسعة مطار رواندا

الأربعاء 20 يوليو 2022 11:46 ص

توصلت قطر إلى اتفاق مع أول شركائها في عملية توسعة مطار العاصمة الرواندية كيجالي، بصفقة قيمتها 1.5 مليار دولار.

وكشف موقع "Africa intelligence" الناطق باللغة الفرنسية، في تقرير له، عن أن اختيار قطر لشريكها في هذا المشروع كان ضمن شروط صارمة، في مقدمتها الجودة والسرعة في البناء لتسليم المطار بالوقت المطلوب.

وأفاد بأنه سيتم الإفصاح عن اسم الشركة التي اتفقت معها قطر للمشاركة في عمليات توسعة مطار كيجالي خلال المرحلة المقبلة؛ بعد الانتهاء من تفاصيل بسيطة متبقية في إطار الصفقة قبل إعلانها بشكل نهائي.

وأشار الموقع إلى أنه بعد الإفصاح عن اسم الشركة سيتم الشروع فوراً في تنفيذ التصاميم الخاصة بمطار كيجالي.

وبيّن التقرير أن قيمة الصفقة التي ستبرم في الفترة القادمة بين قطر وشريكها في تشييد مطار كيجالي ستصل إلى نحو 1.5 مليار دولار أمريكي، ستصرف جميعها في توسعة المطار وتطويره مستقبلاً.

وذكر الموقع أنه سيزود المطار بأحدث التقنيات المستخدمة في قطاع الطيران على المستوى العالمي.

وأشاد بالعلاقات القوية التي تربط بين الدوحة وكيجالي، معتبراً إياها أحد أهم أسباب إقدام قطر على المساهمة في تنمية مطار العاصمة وجعله أحد أهم المنشآت الجوية في القارة السمراء.

واعتبر التقرير أن نجاح قطر في إخراج مطار كيجالي بالصورة المرغوب فيها سيسهم بكل تأكيد في ظهور جناح قوي في قطاع الطيران الأفريقي من شأنه القدرة على منافسة الخطوط الأفريقية الأخرى.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، وقعت قطر ورواندا اتفاقية استحوذت خلالها الدوحة على 60% من أسهم مطار العاصمة كيجالي.

وحسب الاتفاق، فإن الخطوط الجوية القطرية ستعمل على بناء مطار جديد وفق أحدث التصاميم والتقنيات العالمية، مقابل حصولها على حقوق تشغيل وتملك وإيرادات 60% من المطار الذي يستوعب 7 ملايين مسافر سنوياً.

ولم يتم البدء في مشروع المطار بسبب تداعيات جائحة كورونا التي ضربت العالم منذ نهاية العام 2019، لكن الخطوة القطرية الجديدة تشير إلى اقتراب موعد انطلاق العمل بتشييد المطار الجديد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مطار رواندا

قطر تعزز جهودها لتخفيف التوتر بين الكونغو الديمقراطية ورواندا

جهود الوساطة بين رواندا والكونجو.. قطر لم تيأس رغم صعوبة الأمر (صحيفة)