التحالف العربي يجدد نفيه قصف سجن صعدة باليمن: استهدفنا معسكرا حوثيا

الجمعة 28 يناير 2022 04:13 ص

جدد التحالف العربي في اليمن، فجر الجمعة، نفيه استهداف سجن في صعدة باليمن، واصفا الأنباء حول ذلك بأنها "ادعاءات حوثية"، مؤكدا أنه استهدف معسكرا للجماعة.

وصرح المتحدث باسم التحالف، العميد الركن "تركي المالكي"، بأنه "وإلحاقا للبيان الصادر من قيادة القوات المشتركة للتحالف بتاريخ 22 يناير 2022 بشأن إدعاء الحوثيين باستهداف التحالف لسجن بمدينة صعدة، وما تم الإعلان عنه من قبل الفريق المشترك لتقييم الحوادث بتاريخ 27 يناير 2022 والمتضمن مباشرة إجراءات التحقيق وجمع كافة المعلومات والوثائق المتعلقة بالموضوع، فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقدم كافة الحقائق والمعلومات التفصيلية للفريق المشترك لتقييم الحوادث، وكذلك لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، المتعلقة بإدعاء المليشيا الحوثية استهداف التحالف لسجن بمدينة صعدة".

وأكد البيان أن "الموقع المستهدف في صعدة هو معسكر الأمن الخاص الذي تستخدمه مليشيا الحوثي"، مشيرا إلى أن "هناك 4 مواقع فقط مدرجة بقوائم عدم الاستهداف لدى التحالف كسجون بمدينة صعدة".

وكان التحالف بقيادة السعودية قد أكد، في وقت سابق، الخميس، أنه يحقق في التقارير عن الهجوم الجوي الدموي الذي خلف عشرات القتلى في مركز احتجاز بمدينة صعدة شمالي اليمن الأسبوع الماضي.

وذكر الفريق المشترك لتقييم الحوادث، وفقا لبيان نشرته الخميس وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أنه "بناء على ما رصده حول ما تم تداوله في مختلف وسائل الإعلام وكذلك البيانات الصادرة من جهات رسمية" عن قصف السجن الاحتياطي في صعدة من قبل قوات التحالف في 21 يناير الجاري، يتابع كل ما يصدر حول العمليات العسكرية في اليمن التزاما معه بالمهنية والشفافية والحيادية والمصداقية".

وتابع البيان أن الفريق المشترك، منذ الساعات الأولى لتداول الأخبار عن الحادث، "باشر إجراءات التحقيق وجمع كافة المعلومات والوثائق المتعلقة به"، متعهدا بالإعلان عن نتائج التحقيق فور استكماله.

وكانت هيئة إنقاذ الطفولة الدولية التابعة للأمم المتحدة، قد أعلنت، الجمعة الماضي، وقوع قتلى وجرحى بينهم أطفال إثر ضربات جوية في اليمن، وقالت إنه وردت أنباء عن مقتل 3 أطفال وأكثر من 60 بالغا في ضربات جوية في اليمن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان، قولهم إن "ضربة جوية أصابت مركز احتجاز مؤقتا في محافظة صعدة في اليمن، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى بينهم مهاجرون أفارقة".

والجمعة أيضا، نشر الإعلام التابع للحوثيين، مقاطع فيديو "صادمة" لما أسفرت عنه غارة التحالف العربي، على سجن في محافظة صعدة (شمالي اليمن)، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي نشرتها قناة "المسيرة" التلفزيونية الناطقة باسم الحوثيين، مشاهد للدمار الذي خلفه القصف، والدماء المتناثرة بين أطراف السجن، فضلا عن تهدم أجزائه.

كما أظهر المقاطع الفيديو، عمليات البحث تحت الأنقاض عن الضحايا.

وأكدت منظمة "أطباء بلا حدود" الإغاثية أن غارات التحالف الأخيرة خلفت 70 قتيلا و138 جريحا على الأقل في مركز احتجاز بمدينة صعدة شمالي اليمن، بينما أفادت منظمة "أنقذوا الأطفال" الإغاثية مقتل 3 أطفال على الأقل في محافظة الحديدة غربي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي صعدة سجن قصف سجن صعدة الحوثيين الحرب في اليمن مجزرة

أمنستي تتهم التحالف العربي بشن ذخائر أمريكية دقيقة على صعدة

التحالف يدعو منظمتين إنسانيتين لبحث اتهامه بقصف سجن صعدة

التحالف يقصف وزارة الاتصالات التابعة للحوثيين شمالي صنعاء