الجمعة 28 يناير 2022 08:01 م

أعلنت قوات "ألوية العمالقة"، المدعومة إماراتيا في اليمن، الجمعة، انتهاء عمليتها العسكرية ضد الحوثيين، شرقي البلاد، وإعادة تموضع قواتها في محافظة شبوة.

وقالت "ألوية العمالقة"، في بيان، إنها "استكملت عملية إعصار الجنوب، التي تكللت بتحرير مديريات بيحان في محافظة شبوة، ومديرية حريب في مأرب، من قبضة الميليشيات الحوثية".

وأشارت إلى أن قواتها أعادت تموضعها في محافظة شبوة، ونقلت ألويتها إلى "عرينها بجاهزية عالية، بعد تحرير مديريات بيحان و حريب، وتأمينها لمحافظة شبوة بشكل كامل".

ومطلع الشهر الجاري، شهدت المحافظة معارك عنيفة بين الجانبين، تمكن من خلالها الجيش اليمني، بمساعدة "ألوية العمالقة " من السيطرة على كافة مديريات شبوة، وانسحب الحوثيون باتجاه محافظتي مأرب والبيضاء.

وجاء بيان "ألوية العمالقة"، بعد أيام قليلة من هجمات حوثية على الإمارات باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة أسفرت عن مقتل وإصابة مقيمين، ودفعت أبوظبي إلى مطالبة الولايات المتحدة بإعادة تصنيف الجماعة اليمنية كمنظمة إرهابية.

وقالت قيادات حوثية، حينها، إن الهجوم على أبوظبي جاء ردا على الحملة العسكرية التي شنتها "ألوية العمالقة" ضد الحوثيين في شبوة ومناطق يمنية أخرى.

وفي 22 يناير/كانون الثاني الجاري، قالت قيادات بـ"ألوية العمالقة" إنهم تلقوا تعليمات بوقف عملياتهم في مأرب، وسط اليمن.

و"ألوية العمالقة"، التي تضم حوالي 15 ألف مقاتل، من أكبر المعارضين للحوثيين خلال الحرب الأهلية اليمنية، التي استمرت 7 سنوات. وهي جزء من تحالف "المقاومة الوطنية اليمنية"، وقوة مستقلة تقاتل نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا.

ورغم حقيقة أن معظم مقاتليها ينحدرون من الجنوب، ويتلقون تمويلا إماراتيا؛ فقد حرصت "ألوية العمالقة" على نفي أي صلات لها بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات، مؤكدة مرارا ولائها للرئيس "عبدربه منصور هادي". ويسيطر "الانتقالي الجنوبي" على عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، ومحيطها، ويسعى لاستقلال جنوب اليمن.

وفي غالبية فترات الصراع، كانت "ألوية العمالقة" نشطة في غرب اليمن؛ حيث تُقاتل في محافظتي تعز والحديدة والساحل الغربي. لكنها انتقلت شرقا إلى شبوة في ديسمبر/كانون الأول بعد إقالة محافظها "محمد صالح بن عديو"، الذي كان ينتقد سيطرة الإمارات على ميناء بلحاف البحري، أحد الموانئ الرئيسية لتصدير النفط باليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات