ألوية العمالقة: حان دور الحكومة اليمنية لطرد الحوثيين من مأرب

السبت 29 يناير 2022 03:56 م

أكدت "ألوية العمالقة" المنتمية إلى قوات التحالف العربي في اليمن أن بعض قواتها لا تزال منتشرة عند خطوط القتال الرئيسية، غير أنها لا تعتزم مواصلة تقدمها في محافظة مأرب وسط اليمن.

وأعلنت "قوات العمالقة" المدربة إماراتيا، في بيان صدر عنها، الجمعة، عن استكمال عملية "إعصار الجنوب" باستعادة السيطرة على مديريتي بيحان وحريب في محافظتي شبوة ومأرب، مؤكدة إعادة تموضع قواتها في شبوة بعد "تأمين المحافظة بالكامل" من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

وجاء في البيان: "بعد النجاح الكبير الذي حققته قوات العمالقة الجنوبية في عملية إعصار الجنوب بدأت بنقل ألويتها ‏إلى عرينها بجاهزية عالية".

وأوضح مسؤول في "ألوية العمالقة" لـ"فرانس برس"، السبت، أن القوات التي تمت إعادة تموضعها لم تنسحب من جبهات القتال، لكنها شرعت في اتخاذ إجراءات دفاعية بغية التصدي لأي هجوم عسكري محتمل من قبل الحوثيين.

وأكد المسؤول أن "ألوية العمالقة" لا تنوي مواصلة تقدمها في مأرب، قائلا، وفقا لما نقلت عنه الوكالة: "ما تبقى من مأرب وغير محرر مخولة به الحكومة (اليمنية المعترف بها دوليا) ولديها جيش قوامه مئات الآلاف من الجنود، وحان دورها لطرد الحوثيين من مأرب".

وأشارت "فرانس برس" إلى أن هذا الإعلان المفاجئ جاء بعد هجومين على الأقل شنهما الحوثيون على الإمارات في وقت سابق من الشهر الجاري.

ومطلع الشهر الجاري، شهدت المحافظة معارك عنيفة بين الجانبين، تمكن من خلالها الجيش اليمني، بمساعدة "ألوية العمالقة " من السيطرة على كافة مديريات شبوة، وانسحب الحوثيون باتجاه محافظتي مأرب والبيضاء.

وقالت قيادات حوثية، حينها، إن الهجوم على أبوظبي جاء ردا على الحملة العسكرية التي شنتها "ألوية العمالقة" ضد الحوثيين في شبوة ومناطق يمنية أخرى.

و"ألوية العمالقة"، التي تضم حوالي 15 ألف مقاتل، من أكبر المعارضين للحوثيين خلال الحرب الأهلية اليمنية، التي استمرت 7 سنوات.

وهي جزء من تحالف "المقاومة الوطنية اليمنية"، وقوة مستقلة تقاتل نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا.

ورغم حقيقة أن معظم مقاتليها ينحدرون من الجنوب، ويتلقون تمويلا إماراتيا؛ فقد حرصت "ألوية العمالقة" على نفي أي صلات لها بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات، مؤكدة مرارا ولائها للرئيس "عبدربه منصور هادي".

ويسيطر "الانتقالي الجنوبي" على عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، ومحيطها، ويسعى لاستقلال جنوب اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

اليمن مأرب ألوية العمالقة حوثيين الحوثيين الإمارات الجنوب التحالف العربي الحوثيين الإمارات الجنوب التحالف العربي

هل هاجم الحوثيون أبوظبي بسببها؟.. تعرف على ألوية العمالقة اليمنية

الحكومة اليمنية تعلن اقترابها من تحرير كامل لمدينة استراتيجية

أنباء عن إصابة 7 من ألوية العمالقة في هجوم بأبين اليمنية