Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

الكويت.. ترجيحات لشمول العفو الأميري 3 دعاة مدانين بتمويل الإرهاب

السبت 29 يناير 2022 08:25 ص

رجح عضو مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "محمد هادي الحويلة"، صدور عفو أميري خاص، يشمل 3 دعاة أُدينوا قضائيا بتمويل الإرهاب، وذلك عقب 3 أشهر من العفو عن معارضين سياسيين في قضايا بارزة.

وذكر "الحويلة"، عبر "تويتر"، أن المشمولين المحتملين بالعفو هم: الدكتور والأستاذ الجامعي "شافي العجمي"، وشقيقه "محمد العجمي"، و"مسعود الهاجري".

وكتب النائب الكويتي: "الحمدلله كثيرًا على تمام فضله، والشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ، نواف الأحمد الصباح، ولعضده سمو ولي العهد الشيخ، مشعل الأحمد الصباح، حفظهما الله، وللجنة العفو".

 

 

وأكد "الحويلة" اقتراب طي قضية الدعاة الثلاثة، قائلًا: "إخواني الأعزاء، الشيخ شافي سلطان، والشيخ محمد العجمي، والشيخ مسعود الهاجري الكرام، نراكم بيننا قريبًا جدًا بإذن الله".

وأدانت محكمة التمييز الكويتية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي "شافي العجمي" وشقيقه بجرائم تمويل الإرهاب وتحويل مبالغ مالية إلى سوريا، وقضت بسجنهما 7 سنوات، وتغريمهما 700 ألف دينار (23 مليون و310 آلاف دولار)، ومصادرة مبلغ 686 ألف دينار.

كما قضت المحكمة بسجن مواطن آخر لمدة 5 سنوات، وتغريمه 30 ألف دينار (99 ألف دولار)، وفق تقارير محلية.

ولم تذكر التقارير آنذاك، إن كان "مسعود الهاجري" هو المدان الثالث بهذه القضية أم أنه مدان بقضية تمويل إرهاب أخرى.

واحتجزت النيابة العامة، مطلع العام 2020 "شافي" وشقيقه لمدة يومين، بعد اتهامهما بجمع تبرعات بصورة غير مشروعة، وتمويل "جماعات إرهابية ومتطرفة" في سوريا بأكثر من نصف مليون دينار.

وسبق أن اتهمت واشنطن "العجمي"، عام 2014، بتمويل الإرهاب من خلال جمع الأموال لصالح جماعات مسلحة تقاتل نظام الرئيس السوري "بشار الأسد"، ليتم اعتقاله في الكويت بنفس العام، وفرض عقوبات عليه، إلى جانب اثنين آخرين، أحدهما الكويتي "حجاج العجمي".

واستأنف أطراف الحوار الوطني، الذي دعا إليه أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، العام الماضي، بهدف تهيئة الأجواء، وتعزيز التعاون بين السلطتين (الحكومة والبرلمان)، جلساته قبل أسابيع، كما عقدت لجنة العفو، التي تشكلت على أثر هذا الحوار، اجتماعاتها لاستكمال جدول أعمال العفو عن دفعة ثانية من المتوقع أن تشمل عددًا أكبر من أصحاب قضايا الرأي.

وبدأت جلسات الحوار الوطني، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث أسفرت عن حل واحدٍ من أهم الملفات العالقة وهو العفو عن معارضين بارزين، وعلى رأسهم النائب السابق "مسلم البراك"، والمدانون معه بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام مجلس الأمة"، ومدانو قضية "خلية العبدلي" والمتسترون عليهم، ومنهم الداعية "حسين المعتوق".

كما أسفر الحوار عن استقالة حكومة الشيخ "صباح الخالد"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ليتم تكليفه مجددًا بتشكيل حكومة جديدة، ضمت نوابا من المعارضة، وأدت اليمين الدستورية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت العفو الأميري تمويل الإرهاب محمد هادي حويلة مجلس الأمة

بمناسبة العيد الوطني.. عفو مرتقب عن 350 سجينا في الكويت

الكويت تترقب الإفراج عن مئات المشمولين بالعفو الأميري