قطر تعتزم استثمار 6 مليارات دولار في قطاع الطاقة بأفريقيا

الاثنين 31 يناير 2022 05:27 ص

أعلنت مجموعة "جينيك" الأسترالية للطاقة عن اعتزام قطر الاستثمار بالمجموعة بقيمة 6 مليارات دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، "أوسيفو"، في تصريحات صحفية نقلها موقع "leader ship" الأسترالي إنه "تم الاتفاق مع الجانب القطري على إطلاق استثمارات حديثة في 9 دول أفريقية، من بينها غانا وكينيا".

وأضاف أن "القيمة التي من المنتظر أن تستثمرها الدوحة في مجموعة جنينك، والتي من المتوقع أن تصل إلى حدود 6 مليارات دولار أمريكي، ستشكل نحو 40% من إجمالي استثمارات الشركة التي تبلغ 15 مليار دولار"، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق" القطرية.

وأوضح أن الاستثمارات ستكون في قطاع الطاقة وبشكل محدد بإنتاج الغاز الطبيعي، في دول: غانا وكينيا والكونغو وغينيا الاستوائية والسنغال والجابون وأنجولا وتنزانيا ونيجيريا التي قد تستحوذ على الحصة الأكبر من الاهتمام في المرحلة المقبلة.

وأكد أن اختيار قطر مجموعة "جينيك" لم يأتِ من العدم بل يرجع في الأساس إلى القدرات الضخمة التي تحوزها، ما يجعلها في المكان الأنسب للمشاركة في قيادة قطاع وسوق الطاقة بصفة عامة في قارة أفريقيا الغنية في هذا الجانب.

وهذه ليست المرة الأولى التي تضخ قطر فيها استثمارات ضخمة إلى القارة الأفريقية، فهي تملك استثمارات عملاقة في دول القارة السوداء بمجالات السياحة، والزراعة، والاتصالات، والمعادن، والتنقيب عن النفط والغاز.

وكانت آخر الاستثمارات القطرية بأفريقيا، في يناير/كانون الثاني 2021، شراء 8 فنادق بعدد من دول غرب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر أفريقيا استثمارات

قطر للطاقة تعلن عن ثاني اكتشاف نفطي لها في ناميبيا

قطر تتصدر قائمة المستثمرين بمجال التنقيب وإنتاج الطاقة في الشرق الأوسط

صناديق سيادية خليجية توقع اتفاقية لتعزيز الاستثمار في أفريقيا

منتدى الخليج: الاستثمار السعودي بأفريقيا يتزايد مع تلاشي النفوذ الإيراني