قطر تتصدر قائمة المستثمرين بمجال التنقيب وإنتاج الطاقة في الشرق الأوسط

السبت 26 فبراير 2022 07:13 م

تصدرت قطر قائمة المستثمرين بمجال التنقيب وإنتاج الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال العام الماضي.

وقالت مجلة "ميد" الاقتصادية المتخصصة، إن شركة "قطر للطاقة"، المملوكة للحكومة القطرية أرست عقوداً بقيمة 19.1 مليار دولار خلال 2021.

وأشارت المجلة التي تتخذ من دبي مقرا لها، إلى أن قطر تهدف لإنتاج 126 مليون طن من الغاز المسال بحلول 2027.

ولفتت "ميد"، إلى أن "أرامكو" السعودية جاءت في المرتبة الثانية من حيث إرساء العقود بـ11.1 مليار دولار، ثم "أدنوك" الإماراتية بـ3.5 مليار دولار، فيما جاءت شركة النفط الكويتية رابعة بـ1.5 مليار دولار.

وأضافت: "تخطط الرياض لإنتاج 13.5 مليون برميل من الخام و23 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً بحلول 2027 و2030 على التوالي".

أما أبوظبي، وفق "ميد"، فتخطط لإنتاج 5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول 2030، فيما تخطط الكويت لإنتاج 3.5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول 2025 و4.75 ملايين برميل بحلول 2040.

وقالت المجلة، إن شركات منتجي النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أرست عقوداً تصل قيمتها إلى 38.8 مليارات دولار من مشاريع التنقيب والإنتاج خلال 2021، مشيرة إلى أنه أكبر تخصيص رأسمالي شهده القطاع في السنوات الخمس الماضية.

ولفتت إلى أن شركات النفط الوطنية في المنطقة، فضلاً عن الشركات الخاصة، استفادت من أسعار النفط والغاز المواتية، ما مكنها من المضي قدماً في المشاريع الجديدة والبنى التحتية الرئيسية، لاسيما في النصف الثاني من العام الماضي.

ومع ذلك، فإن السبب الرئيسي للإنفاق الكبير في أنشطة التنقيب والإنتاج في عام 2021 يتمتع بالمقومات الجوهرية في طبيعته.

ونقلت المجلة، عن محلل سوق الطاقة العالمية في شركة "فيروسي" الهولندية "سيريل ويدرسهوفن"، أنه ليس ثمة دعم أو مبررات منطقية لتوقعات الانخفاض في الطلب على النفط والغاز، حيث لايزال النمو الاقتصادي أعلى بكثير مما كان متوقعاً، وذلك رغم الأضرار الناجمة عن فيروس "كورونا".

يضاف إلى ذلك، حسب "ويدرسهوفن"، أن نمو مصادر الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم ما زال قاصراً عن مواجهة أو تخفيف النمو الكلي للطلب على الطاقة.

وأضاف المحلل: "سنشهد المزيد من النداءات لتعزيز الاستثمار في التنقيب وإنتاج النفط والغاز".

يشار إلى أن أسعار الخام لامست الـ105 دولارات مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا قبل ثلاثة أيام، فيما تتصاعد المخاوف بشأن تأثر إمدادات الطاقة المتجهة إلى أوروبا بالحرب، وهو ما يعني استفادة دول الخليج بمزيد من ارتفاعات الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر قطر للطاقة استثمارات السعودية الإمارات الكويت

قطر للاستثمار يستحوذ على حصة 50% في "إينيل" للطاقة