أوكرانيا تعتزم تبني 92 تشريعا يتعلق بتنفيذ اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

الاثنين 31 يناير 2022 12:57 م

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني "دنيس شميهال" أن بلاده تعتزم تبني 92 تشريعا و55 مشروع قانون هذا العام تتعلق بتنفيذ اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، وسط تصاعد الصراع مع روسيا.

وقال "شميهال" في تصريح صحفي: "في عام 2022، نهدف إلى تبني 92 مسودة تشريعات حكومية و55 مشروع قانون يتعلق بالاندماج الأوروبي، تمت الموافقة على الخطة السنوية ذات الصلة هذا الأسبوع في اجتماع لجنة تنسيق تنفيذ اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن التقدم المحرز بشكل عام في تنفيذ اتفاقية الشراكة قد ارتفع بنسبة 19% خلال عامين وتبلغ نسبته الآن 63%، وأنه تم تحقيق أكبر تقدم في هذا الاتجاه في مجالات الخدمات المالية والضرائب والصحة العامة وقطاع الطاقة وخدمات النقل والبيئة والزراعة، بحسب وكالة أنباء أوكرينفورم الأوكرانية.

والعام الماضي؛ واقفت الحكومة الأوكرانية على 61 تشريعا يتعلق بالاندماج في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك استراتيجية إدارة الحدود، ومفهوم برنامج الدولة المستهدف للتحول العادل لمناطق الفحم في أوكرانيا حتى عام 2030 ، وخطة العمل الوطنية بشأن كفاءة الطاقة حتى 2030 وغيرها.

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا المدعومة من أوروبا وأمريكا.

وخلال الأشهر الأخيرة؛ نشرت روسيا عشرات الآلاف من الجنود على الحدود مع أوكرانيا وكثّفت مناوراتها؛ مما أثار مخاوف الغرب خصوصا واشنطن من احتمال حدوث غزو على غرار ما وقع في 2014 حين ضمت موسكو شبه جزيرة القرم.

لكن روسيا تنفي أن تكون لديها نية في هذا الاتجاه، وتصر في المقابل على الحصول على ضمانات أمنية مكتوبة، بما في ذلك تعهد بعدم انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بما يعني عدم تمدده شرقا.

وعلى مدى أسابيع من المحادثات بين دبلوماسيين روس وأمريكيين وأوروبيين، حذّر القادة الغربيون مرارا من عقوبات اقتصادية واسعة النطاق ضد موسكو في حال وقوع اعتداء على كييف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا الاتحاد الأوروبي الناتو