مشرعون أمريكيون يقتربون من الاتفاق على قانون لمعاقبة روسيا حال غزت أوكرانيا

الأحد 30 يناير 2022 07:11 م

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن مشرعين بالكونجرس يقتربون من الاتفاق على قانون لفرض عقوبات على روسيا في حال غزت أوكرانيا.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، أعلن سناتوران ديموقراطي وجمهوري أن الكونجرس على وشك الاتفاق على مشروع قانون ينص على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا.

وفي هذا السياق، توعد السناتور الديموقراطي البارز "بوب مندينيز" موسكو، في حديث مع شبكة "سي إن إن"، "بعواقب خطيرة" في حال غزو أوكرانيا.

فيما تحدث السناتور الجمهوري "جيم ريش" عن "ثمن مدمر" للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

والأربعاء الماضي، وصفت الرئاسة الروسية، فكرة فرض عقوبات أمريكية على الرئيس "بوتين" بأنها "مدمّرة سياسيا لكنها غير مؤلمة".

جاء ذلك تعقيبا على تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الثلاثاء، أجاب فيها بـ"نعم" ردا على سؤال طرحته صحفية حول ما إذا كان يعتزم فرض عقوبات على "بوتين" شخصيًّا، دون تحديد طبيعة العقوبات المحتملة.

وعادة تفرض واشنطن عقوبات على الشخصيات الأجنبية عبر تجميد أصولها ومنع التعاملات المالية مع الولايات المتحدة.

وخلال الأشهر الأخيرة، نشرت روسيا عشرات الآلاف من الجنود على الحدود مع أوكرانيا وكثّفت مناوراتها؛ مما أثار مخاوف الغرب خصوصا واشنطن من احتمال حدوث غزو على غرار ما وقع في 2014 حين ضمت موسكو شبه جزيرة القرم.

لكن روسيا تنفي أن تكون لديها نية في هذا الاتجاه، وتصر في المقابل على الحصول على ضمانات أمنية مكتوبة، بما في ذلك تعهد بعدم انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بما يعني عدم تمدده شرقا.

وعلى مدى أسابيع من المحادثات بين دبلوماسيين روس وأمريكيين وأوروبيين، حذّر القادة الغربيون مرارا من عقوبات اقتصادية واسعة النطاق ضد موسكو في حال وقوع اعتداء على كييف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا مشرعون أمريكيون بوتين عقوبات الكونجرس الأمريكي

أوكرانيا تعتزم تبني 92 تشريعا يتعلق بتنفيذ اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي