الكرملين: أي عقوبات غربية على بوتين ليس لها تأثير

الأربعاء 26 يناير 2022 01:54 م

وصفت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأربعاء، فكرة فرض عقوبات أمريكية على الرئيس "فلاديمير بوتين" بأنها "مدمّرة سياسيا لكنها غير مؤلمة".

واعتبر المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" أن هكذا عقوبات "لن يكون لها أي تأثير"، لافتا إلى أن القانون الروسي يمنع في المبدأ المسؤولين من امتلاك أصول في الخارج، ما يعني أن العقوبات "لن تكون مؤلمة أبدًا" بالنسبة للسلطات الروسية.

جاء ذلك تعقيبا على تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الثلاثاء، أجاب فيها بـ"نعم" ردا على سؤال طرحته صحفية حول ما إذا كان يعتزم فرض عقوبات على "بوتين" شخصيًّا، دون تحديد طبيعة العقوبات المحتملة.

وحذر "بايدن" من أنه في حال غزت روسيا أوكرانيا "بالكامل" أو "حتى أقل من ذلك بكثير"، فستكون هناك "تداعيات هائلة" و"سيغيّر ذلك العالم".

وعادة تفرض واشنطن عقوبات على الشخصيات الأجنبية عبر تجميد أصولها ومنع التعاملات المالية مع الولايات المتحدة.

وخلال الأشهر الأخيرة، نشرت روسيا عشرات الآلاف من الجنود على الحدود مع أوكرانيا وكثّفت مناوراتها، مما أثار مخاوف الغرب خصوصا واشنطن من احتمال حدوث غزو على غرار ما وقع في 2014 حين ضمت موسكو شبه جزيرة القرم.

لكن روسيا تنفي أن تكون لديها نية في هذا الاتجاه، وتصر في المقابل على الحصول على ضمانات أمنية مكتوبة، بما في ذلك تعهد بعدم انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بما يعني عدم تمدده شرقا.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون من فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا بالعاصمة الفرنسية باريس، الأربعاء، في إطار محاولة جديدة للتخفيف من حدة الأزمة التي أثارتها المخاوف من احتمال أن تكون موسكو تستعد لغزو جارتها المؤيدة للغرب.

وعلى مدى أسابيع من المحادثات بين دبلوماسيين روس وأمريكيين وأوروبيين، حذّر القادة الغربيون مرارا من عقوبات اقتصادية واسعة النطاق ضد موسكو في حال وقوع اعتداء على كييف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكرملين فلاديمير بوتين أوكرانيا روسيا الولايات المتحدة بايدن عقوبات

بلومبرج: إدارة بايدن قلقة من تأثير عقوبات روسيا على سلاسل التوريد العالمية

مشرعون أمريكيون يقتربون من الاتفاق على قانون لمعاقبة روسيا حال غزت أوكرانيا