حال غزو روسيا أوكرانيا.. خطة أمريكية لتفادي أزمة غاز في أوروبا

الأربعاء 26 يناير 2022 08:17 ص

تحدثت صحيفة الجارديان عن خطة أمريكية لتفادي أزمة غاز في أوروبا، حال قرر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قطع خط الإمداد الروسي.

وقال إنه بالتزامن مع تنامي المخاوف من غزو أوكرانيا، صرّح مسؤولون أمريكيون الثلاثاء، إنهم كانوا يتفاوضون مع موردين عالميين لتحويل إمدادات الغاز الطبيعي من جميع أنحاء العالم، "وهم الآن واثقون من أن أوروبا لن تعاني من فقدان مفاجئ للطاقة اللازمة للتدفئة في منتصف الشتاء".

ونقلت عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية قوله: "لضمان قدرة أوروبا على اجتياز الشتاء والربيع ، نتوقع أن نكون مستعدين لتأمين إمدادات بديلة تغطي غالبية كبيرة من النقص المحتمل".

وأشارت الصحيفة إلى إن "الاستعداد لإيصال إمدادات الغاز، هو جزء من حملة تقوم بها الولايات المتحدة مع حلفائها الأوروبيين لإظهار جبهة موحدة ومتماسكة في وجه بوتين، على أمل ردعه عن غزو أوكرانيا".

وزعم أن التقارب بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات المالية كان ملحوظًا، وأن تأثير الإجراءات العقابية الجماعية على روسيا، سيكون أكبر بكثير من رد الفعل على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله مسؤولون أمريكيون، عن أن روسيا قيدت بالفعل تدفق الغاز الطبيعي، عبر خط الأنابيب الذي يمر عبر أوكرانيا من نحو 100 مليون متر مكعب في اليوم، إلى 50 مليون متر مكعب.

وتابعت أن "واشنطن تقدّر الآن، أنه يمكن استبدال كل ذلك تقريبًا بسرعة إذا قطع خط الأنابيب عمداً أو نتيجة للصراع".

وقالت إن "المخاوف من أن يقطع بوتين إمدادات الغاز جعلت بعض الدول الأوروبية، مثل ألمانيا ، حذرة من فرض عقوبات على بوتين إذا شرع في الغزو".

وأُعلن عن المناقشات الأمريكية مع قطر، لكن الإدارة في الولايات المتحدة قالت إن المناقشات كانت عالمية.

وأشارت الصحيفة إلى وضع الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب قصوى، بهدف نشرهم في أوروبا الشرقية في خطوة تهدف إلى طمأنة أعضاء الناتو في المنطقة، بأن واشنطن ملتزمة بالدفاع عنهم.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا أمريكا الغاز

هل يغيّر غزو أوكرانيا معادلات الغاز والقمح في العالم؟

أوروبا يكبلها الغاز الروسي.. وأمريكا مستعدة لكل السيناريوهات مع أوكرانيا

الكرملين: أي عقوبات غربية على بوتين ليس لها تأثير

روسيا: رفض أمريكي قاطع لمطالبنا الأمنية

بلومبرج: واشنطن تبحث مع قطر ومصر وليبيا تأمين إمدادات الغاز لأوروبا