صحيفة: أبوظبي تعتزم استثمار 10 مليارات دولار في إسرائيل

الثلاثاء 1 فبراير 2022 08:04 ص

قالت صحيفة "جلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، الإثنين، إن أبوظبي ستستثمر 10 مليارات دولار داخل إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" قرر إلغاء تجميد هذا الاستثمار عقب زيارة الرئيس الإسرائيلي "إتسحاق هرتسوج"، لبلاده والتي بدأت الأحد وانتهت الإثنين.

وبحسب تقرير الصحيفة، تعمل الجهات المعنية في البلدين حاليا على بلورة مخطط لتوزيع أموال صناديق الاستثمار الإماراتية على شركات إسرائيلية.

وكان الرئيس الإسرائيلي، قال في تصريحات على هامش الزيارة، إن "اتفاقيات أبراهام كانت قرارا لتشكيل مستقبل جديد للإمارات وإسرائيل والمنطقة بأكملها، ونأمل أن تنضم العديد من الدول إلى اتفاقيات التطبيع".

وكشف "هرتسوج"، أن حجم تجارة تل أبيب مع أبوظبي الآن بلغ أكثر من مليار دولار، لافتًا إلى أنه شرف كبير له أن يكون أول رئيس إسرائيلي يزور الإمارات.

والأحد؛ التقى "بن زايد" الرئيس الإسرائيلي، في العاصمة الإماراتية، وبحثا جهود التطبيع بكافة المجالات، والفرص الاستثمارية بين البلدين، ومتطلبات الإمارات الأمنية لا سيما بعد الهجمات الحوثية الأخيرة.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات، بأن اللقاء بين الطرفين جرى في قصر الوطن بالعاصمة أبوظبي، حيث رحب "بن زايد" في بداية اللقاء بالرئيس الإسرائيلي، معربا عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في دفع علاقات البلدين إلى مزيد من الخطوات لمصلحة شعبيهما وشعوب المنطقة.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ولي عهد أبوظبي، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات.

ووقعت إسرائيل والإمارات، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقا لتطبيع العلاقات في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل رئيس إسرائيل التجارة بين الإمارات وإسرائيل هرتسوج بن زايد

صناديق إماراتية تناقش استثمارات بـ10 مليارات دولار في إسرائيل