هرتسوج: التطبيع كان قرارا لتشكيل مستقبل جديد للإمارات وإسرائيل والمنطقة

الاثنين 31 يناير 2022 07:47 ص

اعتبر الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، أن "اتفاقيات أبراهام كانت قرارا لتشكيل مستقبل جديد للإمارات وإسرائيل والمنطقة بأكملها".

وفي تصريحات صحفية على هامش زيارته للإمارات التي بدأها الأحد، أضاف الرئيس الإسرائيلي أنه يأمل أن تنضم العديد من الدول إلى اتفاقيات التطبيع.

وكشف "هرتسوج"، أن حجم تجارة تل أبيب مع أبوظبي الآن بلغ أكثر من مليار دولار، لافتًا إلى أنه شرف كبير له أن يكون أول رئيس إسرائيلي يزور الإمارات.

وحسب وسائل إعلام إماراتية، أضاف "هرتسوج"، أن معرض إكسبو 2020 يعد إنجازا هائلا للإمارات ولحاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم".

ووصل الرئيس الإسرائيلي وزوجته "ميخال"، الأحد، إلى الإمارات، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها.

والتقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، الأحد، الرئيس الإسرائيلي، في العاصمة الإماراتية، وبحثا جهود التطبيع بكافة المجالات، والفرص الاستثمارية بين البلدين، ومتطلبات الإمارات الأمنية لا سيما بعد الهجمات الحوثية الأخيرة.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات، بأن اللقاء بين الطرفين جرى في قصر الوطن بالعاصمة أبوظبي، حيث رحب "بن زايد" في بداية اللقاء بالرئيس الإسرائيلي، وأعرب عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في دفع علاقات البلدين إلى مزيد من الخطوات لمصلحة شعبيهما وشعوب المنطقة.

واستعرض الطرفان "الفرص المتوفرة لتنمية التعاون على جميع المستويات، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية، إضافة إلى التكنولوجيا والصحة وغيرها، بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وتطلعاتهما إلى آفاق أوسع من التعاون المثمر"، وفق الوكالة.

والأحد، نشر رئيس إسرائيل صورا لجانب من اللقاء مع ولي عهد أبوظبي عبر حسابه في "تويتر".

وعلق رئيس إسرائيل على تلك الصور بالقول: "ممتن للشيخ محمد بن زايد للترحيب الحار وكرم الضيافة في قصره. لقد دخل الشرق الأوسط حقبة جديدة بفضل القرار الحكيم والشجاع لولي العهد والقادة الآخرين بتطبيع العلاقات. ناقشنا مستقبل الشراكة الجديدة الجريئة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ولي عهد أبوظبي، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى الإمارات.

ووقعت إسرائيل والإمارات، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقا لتطبيع العلاقات في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل هرتسوج الإمارات رئيس إسرائيل اتفاقيات أبراهام التطبيع محمد بن زايد

تزامنا مع زيارة الرئيس الإسرائيلي للإمارات.. تحذير إيراني لدول التطبيع

سفير إسرائيل بالإمارات: أبوظبي أول من رفع راية التطبيع

صحيفة: أبوظبي تعتزم استثمار 10 مليارات دولار في إسرائيل

اتفاقيات إبراهام عززت تدفق السلاح في المنطقة بدلا من فرض السلام

لمواجهة إيران.. خطوات إسرائيلية متسارعة لبناء ناتو شرق أوسطي

إعادة النظر في موجة التطبيع مع تحرك الكونجرس لتكريس اتفاقيات أبراهام