إسرائيل تعترف باستخدام بيجاسوس للتجسس على مواطنيها

الأربعاء 2 فبراير 2022 03:51 ص

اعترفت الشرطة الإسرائيلية، الثلاثاء، بأنها عثرت على أدلة تؤكد استخدام ضباطها أنظمة رقابة إلكترونية على مواطنين إسرائيليين من دون الحصول على إذن قضائي مسبق.

جاء هذا الاعتراف بعد أن نفت السلطات الأمنية الأمر في وقت سابق، وفقا لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وذكر تقرير للصحيفة، في يناير/كانون الثاني الماضي، أن الجهات الأمنية الإسرائيلية وظفت، وبشكل روتيني، برامج "بيجاسوس" المخصصة للتجسس، والتابعة لمجموعة "أن أس أو"، لمراقبة مدنيين إسرائيليين من دون تصريح قانوني.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد نفت حينها أنها أجرت أي عمليات من ذلك القبيل من دون التأكد من الشروط اللازمة.

وقالت الشرطة في بيان، الثلاثاء، إنه وعند إجراء تحقيق ثان "تم اكتشاف نتائج إضافية غيرت الوضع في جوانب معينة".

وأضافت الشرطة أن رؤساء الأقسام الخاصة بالتحقيقات والاستخبارات سيؤكدون على فرقهم أهمية التعاون مع التحقيقات الجارية في مزاعم الاستخدام غير القانوني لبرامج التجسس.

وكان القضاء الإسرائيلي طلب، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، بفتح تحقيق في استخدام الشرطة برنامج "بيجاسوس" للتجسس إثر معلومات بهذا الصدد أوردتها صحيفة "كلكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية.

وكانت الشرطة أشارت في بادئ الأمر إلى أنها "لم تجد أي عنصر يدعم هذه المعلومات" الصحفية.

وسبق لوزير العدل الإسرائيلي، قد تعهد الشهر الماضي، بإجراء تحقيق كامل في مزاعم استخدام برنامج التجسس على مواطنين إسرائيليين، بمن فيهم أشخاص قادوا احتجاجات ضد رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو".

وفي العام 2021، وجدت مجموعة "أن أس أو" نفسها في صلب فضيحة تجسّس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية اعتبارا من 18 يوليو/تموز.

وكشف أن برنامج "بيجاسوس" سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

ولم تصدر المجموعة أي تأكيد أو نفي لمعلومات عن بيعها برنامج "بيجاسوس" للشرطة الإسرائيلية، واكتفت بالتشديد على أنها "لا تنخرط بأي شكل من الأشكال في تشغيل النظام بعد بيعه لجهات حكومية".

وكانت الشركة أشارت في بيان إلى أن المجموعة الإسرائيلية "تبيع منتجاتها بموجب ترخيص ووفقا للأنظمة، إلى وكالات استخبارات وأجهزة للشرطة لمنع أعمال إرهابية وجرائم بناء لأوامر القضاء والقوانين المرعية الإجراء في دولها".

ويقوم برنامج "بيجاسوس"، على أساس اختراق الهواتف النقالة من خلال رسائل خبيثة.

وبمجرد تنزيله على هاتف جوال، يتيح بيغاسوس التجسس على مستخدم الهاتف من خلال الاطلاع على الرسائل والبيانات والصور على الهاتف وجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شرطة إسرائيل تجسس إسرائيل بيجاسوس

العدل الإسرائيلية تنكر علمها باستخدام الشرطة بيجاسوس دون أمر قضائي

تقرير: إسرائيل استخدمت بيجاسوس للتجسس على مواطنيها المعارضين لنتنياهو

أمريكا.. FBI يقر بامتلاكه برنامج بيجاسوس الإسرائيلي للتجسس

وزير إسرائيلي يقر باستخدام بيجاسوس للتجسس على مواطنيه

بيجاسوس.. جدل متصاعد في إسرائيل بشأن تجسس الأمن على سياسيين وناشطين

البرلمان الأوروبي يشكل لجنة تحقيق في انتهاكات بيجاسوس

تحقيق قضائي إسرائيلي يقر باستخدام الشرطة لبيجاسوس للتجسس