مصر: الربط الكهربائي مع السعودية بالتصميم النهائي والتشغيل في 2024

الأربعاء 2 فبراير 2022 08:33 ص

كشفت وزارة الكهرباء المصرية أن مشروع الربط الكهربائي مع السعودية حاليا في مرحلة التصميم النهائي، للخطوط والكابلات الخاصة بخط الربط، استعداداً لبدء تشغيل المرحلة الأولى للمشروع في أكتوبر/تشرين الأول عام 2024.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء "أيمن حمزة"، في تصريحات له الثلاثاء: "إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء والجانب السعودي ملتزمان بالجدول الزمني للمشروع لتشغيله في الوقت المحدد له".

وأوضح أن هذا المشروع يمثل ارتباطاً قوياً بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة العربية، ما يؤثر على زيادة واستقرار التغذية الكهربائية بين الجانبين، وعند تشغيله سيحقق عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين، من بينها تعزيز قوة الشبكات الكهربائية ودعم استقرارها، والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة، من خلال فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية، الذي يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا، فضلاً عن أن لديهما مشروعات تنموية، واحتياج دول الجوار لخدمة الكهرباء.

ولفت "حمزة" إلى أن نجاح المشروع وتنفيذه يأتي تتويجا لعمق العلاقات السعودية - المصرية عبر التاريخ، كما أن عملية الربط الكهربي السعودي - المصري تعد ركيزة مهمة في إنشاء هذه السوق العربية المشتركة للكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الكهرباء

مصر تعلن توقيع عقود خط الربط الكهربائي مع السعودية

شركة سعودية توقع عقدا لبناء محطة كهرباء في مصر

ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والسعودية 66.1%

دول التعاون الخليجي توفر 3 مليارات دولار منذ تشغيل مشروع الربط الكهربائي

السعودية للكهرباء تقترض 3.5 مليار دولار للربط الكهربائي مع مصر