ردا على روسيا.. أمريكا تنشر 3000 جندي شرق أوروبا و6 طائرات في إستونيا

الأربعاء 2 فبراير 2022 04:10 م

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "جون كيربي" إن واشنطن ستنشر 3000 جندي أمريكي في مواقع بشرق أوروبا خلال الأيام المقبلة، فيما أكدت شبكة "سي بي إس نيوز" وصول 6 طائرات "F-15" إلى إستونيا ضمن مساعي واشنطن لتعزيز دفاعات الجناح الشرقي للناتو، في مواجهات الحشود الروسية على حدود أوكرانيا.

وذكر "كيربي" أن عمليات النشر سوف تشمل انتقال 1000 جندي من ألمانيا إلي رومانيا، و2000 جندي من الولايات المتحدة نحو ألمانيا وبولندا.

في السياق ذاته، نقلت شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله: "بناء على توجيهات الرئيس وتوصية الوزير أوستن (وزير الدفاع)، ستعيد وزارة الدفاع نشر بعض الوحدات الموجودة في أوروبا إلى الشرق، على أن تنشر وحدات إضافية مقرها الولايات المتحدة في أوروبا، لكي تحافظ على حالة الاستعداد القصوى للوفاء بالالتزامات".

وعلى صعيد ذي صلة، أكدت الشبكة الأمريكية وصول 6 طائرات "F-15" إلى إستونيا ضمن مساعي واشنطن لتعزيز دفاعات الجناح الشرقي للناتو.

وحذرت وزارة الدفاع الأمريكية من أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قد يشن غزوًا لأوكرانيا في أي وقت. 

والجمعة، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال "مارك ميلي" إن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف من القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية والقوات الخاصة، بالإضافة إلى وحدات الحرب الإلكترونية وغيرها من القدرات على الحدود الأوكرانية.

وتتحرك القوات الأمريكية داخل أوروبا لدعم دول الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

ولدى الولايات المتحدة بالفعل آلاف من القوات في أوروبا يمكن استدعاؤها لتقديم الدعم. 

على سبيل المثال، وفقًا للبنتاغون، هناك ما يقرب من 4000 من الأفراد العسكريين الأمريكيين المتناوبين منتشرين في بولندا، و100 في ليتوانيا، و 60 في لاتفيا وإستونيا.

وفي وقت سابق؛ قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إن القوات الأمريكية لن تنتشر في أوكرانيا إذا قامت روسيا بغزوها، لكن الإدارة قالت إنها قد تنشر قوات في المنطقة قبل الغزو.

وأرسلت الولايات المتحدة وشركاؤها في الناتو بالفعل معدات وجنود إلى المنطقة في عرض للدعم.

وأوكرانيا ليست عضوًا في الناتو لكنها تشترك في حدود مع 4 دول في الناتو هي بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا، والتي قد تواجه تداعيات إذا شنت روسيا غزوًا كاملاً لأوكرانيا.

كما وضعت الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب قصوى للانتشار في أوروبا الشرقية في حالة قيام الناتو بتنشيط قوة الرد المشتركة التابعة للحلف، لكن الحلف لم ينشطها بعد. 

وإذا اتُخِذ قرار نشر القوة، فسيكون هؤلاء الجنود مستعدين لتعزيز دفاعات الجناح الشرقي لحلف الناتو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا البنتاجون نشر قوات عسكرية روسيا الولايات المتحدة روسيا الولايات المتحدة

"الأمن للجميع أو لا أمن لأحد".. موسكو تنشر رسالة لافروف لنظرائه الغربيين

صحيفة أمريكية: البيت الأبيض يبحث إمداد أوكرانيا بصواريخ سوفييتية