دون كشف تقنياتها الحساسة.. هكذا عرضت إسرائيل مساعدة الإمارات بعد هجمات الحوثيين

الأربعاء 2 فبراير 2022 06:24 م

نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مسؤولين إسرائيليين أن تل أبيب تريد مساعدة الإمارات في تعزيز دفاعاتها العسكرية بعد هجمات الحوثيين الأخيرة قدر المستطاع، مع عدم تعريض التكنولوجيا الحساسة التي لا تريد إسرائيل مشاركتها للخطر.

وقال الموقع: "زار مسؤولو دفاع إسرائيليون الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي لمناقشة المساعدة الدفاعية والاستخباراتية المحتملة في أعقاب هجمات الحوثيين الأخيرة التي استهدفت الدولة الخليجية".

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين أن الزيارة جاءت بعد "الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة غير المسبوقة التي شنها الحوثيون على الإمارات، ما دفعها للبحث عن طرق لتعزيز دفاعاتها ضد الضربات المستقبلية".

وأوضح الموقع أن المسؤولين الإسرائيليين التقوا بمسؤولين عسكريين إماراتيين في أبوظبي، وقالوا إن الدولة الخليجية بحاجة إلى المساعدة في مجال دفاعها الصاروخي وتكنولوجيا مكافحة الطائرات بدون طيار.

وأضاف المسؤولون: "سنكون سعداء لمساعدة من هو صديقنا بقدر ما نستطيع، وذلك إذا ما أراد الإماراتيون ذلك".

كما تحدث وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" الثلاثاء، مؤكدا أن واشنطن ستواصل تقديم معلومات استخباراتية للإنذار المبكر والتعاون في مجال الدفاع الجوي.

ووفق "أكسيوس"، نقل "أوستن"، لـ"بن زايد" أن الولايات المتحدة سترسل المدمرة البحرية "يو إس إس كول" إلى الإمارات العربية المتحدة وستنشر طائرات مقاتلة من طراز F-18 وF-22 في الإمارات أيضا.

وأضاف الموقع أنه "من المتوقع أن تناقش وزارة الدفاع الإسرائيلية وأجهزة الأمن القومي الطلبات الإماراتية في الأيام المقبلة".

وبحسب الموقع، تتمتع إسرائيل والإمارات بعلاقات دفاعية واستخباراتية عبر قنوات خلفية لأكثر من عقدين من الزمن، والتي لم تصبح علنية إلا بعد توقيع اتفاقيات التطبيع في عام 2020.

وشن الحوثيون 3 هجمات على الأقل في الآونة الأخيرة استهدفت الإمارات، العضو في التحالف الذي تقوده السعودية والذي يشن حملة جوية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015.

وأسفر الهجوم الأول للحوثيين عن مقتل 3 أشخاص في أبوظبي وإصابة 6 آخرين، والثاني تم اعتراضه من قبل الولايات المتحدة والدفاعات الجوية الإماراتية.

والثالث جاء يوم الأحد، بعد ساعات فقط من وصول الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إلى أبوظبي في أول زيارة رسمية له إلى الإمارات، وتم اعتراض الصاروخ من قبل دفاعات جوية إماراتية وأمريكية، وواصل "هرتسوج" زيارته كما هو مخطط لها.

وهدد متحدث عسكري باسم جماعة الحوثي هذا الأسبوع بمواصلة الهجمات على الدولة الخليجية وربطها بالعلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وبعد الهجوم الأول، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" في رسالة، أن إسرائيل مستعدة لتقديم المساعدة الاستخباراتية والدفاعية.

والثلاثاء، طالب سفير الإمارات لدى واشنطن "يوسف العتيبة"، والمندوبة الدائمة لأبوظبي في الأمم المتحدة "لانا زكي النسيبة"، دول العالم بإمداد بلادهما بقدرات دفاعية أكبر، وأشارا في الوقت ذاته إلى أن منظومتي "باتريوت" و"ثاد" قللتا ضحايا هجمات الحوثيين.

ودعا الدبلوماسيان واشنطن إلى إعادة تصنيف الحوثيين "منظمة أجنبية إرهابية" وفرض عقوبات رادعة عليهم وتعزيز القدرات الدفاعية المضادة للصواريخ والطائرات المسيرة لحلفاء أمريكا في المنطقة لصد هجمات الجماعة من اليمن.

وصعدت جماعة الحوثي في الآونة الأخيرة، من هجماتها ضد الأهداف الإماراتية بعد أن كانت نادرة طوال 7 سنوات من الحرب في اليمن.

وكان أخطر هذه الهجمات عندما استهدفت الجماعة في 17 يناير/كانون الثاني الماضي، بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة أبوظبي؛ ما تسبب بانفجار 3 صهاريج محروقات قرب خزانات شركة "أدنوك" للنفط، واندلاع حريق قرب مطار الإمارة، أدى إلى مقتل 3 أشخاص من جنسيات آسيوية، وإصابة 6 آخرين بجروح.

كما احتجزت الجماعة في 3 من الشهر الماضي أيضا، سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، غربي اليمن.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل دفاعات الإمارات هجمات الحوثي الحوثي اليمن محمد بن زايد

تغييرات استراتيجية.. هجمات الحوثيين على الإمارات تزيد جاذبية قطر

بعد أمريكا.. فرنسا تعلن دعم الإمارات عسكريا لصد هجمات الحوثيين

وول ستريت جورنال: هل تبيع إسرائيل أنظمة دفاع جوي متقدمة للإمارات؟

لأول مرة.. وفد برلماني إماراتي يزور الكنيست الإسرائيلي

قائد الشرطة الإسرائيلية يزور الإمارات.. ويعين ممثلا دائما لديها

الإمارات تنشر منظومة إسرائيلية مضادة للصواريخ والمسيرات (صورة فضائية)