الكويت تؤكد استمرار تعافي الطلب العالمي على النفط رغم كورونا

الأربعاء 2 فبراير 2022 08:39 م

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت "محمد الفارس"، الأربعاء، إن الطلب العالمي على النفط يشهد تعافيا مستمرا.

وأضاف الوزير الكويتي، أن تعافي الطلب على النفط جاء في ظل الأجواء الحالية الإيجابية، ووسط تحسن مؤشرات الاقتصاد العالمي واستمرار حركة السحوبات من المخزونات النفطية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأضاف "الفارس" أن هناك "محاذير تستدعي مواصلة توخي الحذر ومراقبة تطورات السوق في ظل المتحورات الجديدة لجائحة كورونا، وتأثير ارتفاع نسب التضخم".

وتوقع وزير النفط الكويتي أن "تأثيرات متحور أوميكرون، قد تكون طفيفة، وذلك في ظل التوسع في توزيع اللقاحات".

وأشار إلى أن "أوبك تعمل بمسؤولية في اتخاذ قراراتها بصورة جماعية توافقية، ليصب في مصلحة جميع الأطراف وتضمن نمو االقتصاد العالمي وتوازن أسواق النفط".

وكان تحالف "أوبك+" الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومنتجين من خارجها قرر اليوم مواصلة خطته الإنتاجية بزيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميا في مارس/آذار المقبل مع تحسن آفاق أسواق النفط العالمية وقدرة الطلب على تحمل تداعيات فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة.

وذكرت دول التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا في بيان في ختام اجتماع وزاري افتراضي لها أنه تمت الموافقة على مواصلة الخطة الإنتاجية بزيادة قدرها 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من مارس/آذار المقبل ضمن التزام التحالف بخطته لاستعادة ضخ الإنتاج الذي توقف خلال الجائحة تدريجيا.

كما أكدت دول التحالف في بيانها أهمية التزام الدول الأعضاء بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض والاستفادة من تمديد فترة التعويض حتى نهاية يونيو 2022.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت أوبك النفط

النفط يتراجع بنحو 5% بسبب متحور كورونا الجديد

رفع تدريجي لتدابير كورونا بالإمارات وعمان وقطر