عمان: إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية غير مفيد

الخميس 3 فبراير 2022 10:17 م

قال وزير خارجية سلطنة عمان "بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي"، إن "الأزمة اليمنية معقدة للغاية، ولكن الخلاصة أن المشكلة اليمنية تحتاج إلى حل يمني في نهاية المطاف"، معتبراً أن إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية "غير مفيد".

وأضاف "البوسعيدي" في مقابلة مع موقع "المونيتور" الأمريكي، الخميس: ”أعتقد أن مصلحة الجميع تصب في إعادة تركيز طاقتنا على إيجاد الحلول من خلال الحوار والمفاوضات في بيئة يعمها الهدوء، وربما بيئة من وقف إطلاق النار كما قلت من قبل“.

وتابع: "الحوثيون هم عنصر هام من عناصر الحل في نهاية المطاف، ونحن بحاجة إلى التفاعل معهم والاعتراف بهم كمكون مهم مثل باقي المكونات الأخرى في اليمن، لأننا نريدهم أن يكونوا جزءاً من الحل".

وزاد الوزير العماني: "أعني أنهم موجودون، ولا يمكننا عزلهم وتصنيفهم بطريقة قد تهدم ما نحاول جميعا القيام به وهو إحضارهم إلى طاولة المفاوضات وإيجاد حلول لسبب اندلاع هذا الصراع في المقام الأول".

واستطرد: "لذلك أعتقد أنه من الخطأ أن ننظر فقط للأعراض، نريد معالجة الأسباب ولا يمكن فعل ذلك إلا من خلال إشراك جميع الأطراف بما في ذلك الحوثيون الذين هم لاعب مهم في هذا الصراع الذي استحوذ على الكثير من الموارد وحصد العديد من الأرواح"، حسب قوله.

وأضاف: "لقد استغرق الأمر وقتاً طويلاً لسوء الحظ، واستغرق الكثير من الموارد وحصد العديد من الأرواح على مدار السنوات السبع أو الثماني الماضية، وكأولوية أعتقد أن هناك حاجة ماسة لوقف إطلاق النار لأن ذلك سيسمح لليمن وجميع الأطراف المتنازعة وكذلك أصدقاء اليمن بالبدء على الأقل في مهمة إصلاح الضرر الإنساني غير المحدود الذي وقع".

وتابع: على المستوى السياسي ما زلنا نشعر بأن هناك تركيزا كبيرا على دور الأطراف الخارجية، نعلم أن السعودية على سبيل المثال تسعى إلى إنهاء الصراع وإنهاء مشاركتها، ونعتقد أن دعم إيران للحوثيين حقيقي ربما ولكن مبالغ فيه غالباً، كما قلت اليمن بحاجة إلى يمنيين تقودهم مجموعة عوامل يمنية للوصول إلى حل، ويمكننا المساعدة في ذلك".

وأردف الوزير: "التصعيد الحالي الذي رأيناه في الأيام الأخيرة كان محبطاً للغاية وقد أدنّاه بشدة وتقف عمان بقوة مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومع جيرانها في الدعوة إلى تخفيض التصعيد بشأن التطورات الأخيرة".

وخلال الأسابيع الأخيرة، شنت جماعة الحوثي هجمات متكررة على مصالح ومواقع إماراتية، بدأتها في 3 يناير/كانون الثاني الماضي، باعتراض سفينة شحن إماراتية قبالة محافظة الحديدة (غربي اليمن)، ثم هاجمت بمسيّرات وصواريخ باليستية أبوظبي ودبي عدة مرات.

وطلبت الإمارات من الولايات المتحدة إعادة تصنيف جماعة الحوثيين اليمنية ضمن قائمة الإرهاب، وذلك بعدما تبنّت الجماعة هجمات على عدد من المناطق في إمارة أبوظبي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي أسفرت عن مقتل 3 أشخاص.

وسبق لإدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن ألغت بعد شهر من تولي الرئيس السلطة في يناير/كانون الثاني 2021، قرار إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، بتصنيف جماعة الحوثيين ضمن قائمة الإرهاب.

وبررت إدارة "بايدن" قرارها بأن هذا التصنيف يعرقل وصول المعونات الإنسانية للشعب اليمني.

ويشهد اليمن منذ نحو من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية بمشاركة الإمارات، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات عدة بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان طهران الحوثيون منظمة إرهابية

الحوثيون يجددون تهديدهم لـ"إكسبو دبي": غادروا.. نكرر النصح

تقرير: الإمارات تلجأ لمجموعة ضغط لإقناع بايدن بإعادة تصنيف الحوثيين إرهابية