تقرير: الإمارات تلجأ لمجموعة ضغط لإقناع بايدن بإعادة تصنيف الحوثيين إرهابية

الجمعة 11 فبراير 2022 06:04 ص

قالت تقارير إن الإمارات تعاقدت مع مجموعة ضغط، لدفع الإدارة الأمريكية لإعادة تصنيف الحوثيين في اليمن "جماعة إرهابية".

وأفاد موقع "هافنجتون بوست" أن أبوظبي تعاقدت مع مجموعة "Akin Gump Strauss Hauer & Feld LLP"، وهي شركة محاماة دولية وأكبر مجموعة ضغط في الولايات المتحدة من حيث الإيرادات، ومقرها واشنطن العاصمة، لتنفيذ تلك المهمة.

وتشتهر الشركة بتأثيرها القوي على مبنى "الكابيتول هيل" وتمثيل عملائها البارزين أمام الكونجرس.

ونقل الموقع عن مصادر أيضا أن أعضاء جمهوريين في الكونجرس ومسؤولين سابقين في إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" يقودون جهودا لإقناع المشرعين بضرورة إعادة تصنيف الحوثيين.

لكن المصادر قالت إن فريق الرئيس "جو بايدن" لا يزالون مختلفين حول الأمر، حيث يخوضون صراعا بين ضرورة معاقبة الحوثيين، بعد هجماتهم الأخيرة المتصاعدة على أبوظبي، والخشية من تسبب إعادة تصنيفهم بمجاعة لملايين اليمنيين.

وأشارت إلى أن مساعدي "بايدن" سيقدمون توصية نهائية له بخصوص الحوثيين هذا الشهر.

وسبق لإدارة "بايدن" أن ألغت، بعد شهر من تولي الرئيس السلطة في يناير/كانون الثاني 2021 قرار إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" بتصنيف جماعة الحوثيين ضمن قائمة الإرهاب.

وبررت إدارة "بايدن" قرارها بأن هذا التصنيف يعرقل وصول المعونات الإنسانية للشعب اليمني.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مسؤول إماراتي قوله إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد" طلب من نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في مكالمة هاتفية، إعادة إدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب، بعد الهجوم الحوثي على أبوظبي.

كما أشارت السفارة الإماراتية في واشنطن إلى أن السفير الإماراتي، "يوسف العتيبة"، كرر الطلب في لقاء مع "جيك سوليفان"، مستشار الأمن القومي الأمريكي، وخلال مكالمات هاتفية مع عدد من أعضاء الكونجرس.

وأشارت السفارة كذلك إلى إجراء ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" حول القضية نفسها.

ودخل عدد من كبار داعمي الإمارات في واشنطن على الخط في مطالبة إدارة "بايدن" بتصنيف جماعة الحوثيين "جماعة إرهابية".

وغرد "روبرت ساتلوف"، مدير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى والمقرب من اللوبي الإسرائيلي، معلقا على هجمات جماعة الحوثي على أبوظبي: "أرى أن هناك منطقا قويا لإعادة تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية. بالنسبة لي، ينبغي أن يكون المبدأ الأساسي هو الفصل بين أهداف مكافحة الإرهاب، والأهداف الإنسانية والسعي إلى تحقيق كليهما معا".

وأضاف "ساتلوف": "هذا يعني عمليا أن على إدارة بايدن أن تصنف الحوثيين جماعة إرهابية وعليها أن تجد حلولا عملية وقانونية لتوفير السلع الأساسية لليمنيين المحتاجين بغض النظر عن السياسة. ولا ينبغي أن يكون الحوثيون قادرين على استخدام محنة اليمن الإنسانية درعا يحميهم".

في حين اعتبر عضو مجلس النواب الجمهوري من ولاية فلوريدا، "مايكل والتز"، أن "الحوثيين لم يصعدوا هجماتهم إلا منذ أن أخرجهم بايدن من قائمة الإرهابيين"، مردفا: "لقد هاجموا سفارتنا في اليمن والآن يهاجمون حلفاءنا الإماراتيين، وكل ذلك بدعم من إيران، في الوقت الذي يتوسل فيه المفاوضون الأمريكيون إلى إيران لتعود للاتفاق النووي الإيراني".

ويرجح مراقبون بشكل عام أن إدارة "بايدن"، "ستوجه تحذيرات قوية للحوثيين، إلا أن تفعيل العقوبات التي قد تنجم عن تصنيفهم جماعة إرهابية، سيتم بحذر شديد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات العلاقات الإماراتية الأمريكية مجموعة ضغط تصنيف الحوثيين إرهابية الحوثيون إدارة بايدن الكونجرس

الإمارات تطالب أمريكا بإعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

معارضة شديدة بواشنطن لمساعي البيت الأبيض إعادة الحوثيين لقائمة الإرهاب

سيناريوهات مقلقة.. الإمارات تواجه قرارات صعبة بعد هجمات الحوثيين